تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

أسباب الإجهاض المتكرر

تُعرف فترة الحمل علي أنها المدة التي يكتمل فيها نمو الجنين ، وتبلغ فترة الحمل الطبيعي تسعة أشهر .

ولكن في بعض الحالات لايكتمل هذا الحمل ويحدث إجهاض ، أو فقدان للحمل قبل مرور 24أسبوعا من الحمل ، ويذكر الأطباء أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي عدم إكتمال أشهر الحمل ، وبالتالي حدوث إجهاض.

وقد يحدث إجهاض متكرر أيضا عند بعض النساء، أي حدوث 3 إجهاضات متتالية أو أكثر وهو مشكلة معقدة ، وقد يحدث الاجهاض في أول حمل أو بعد حمل أو عدد من الأحمال الطبيعية، وتتعرض له 1 % من السيدات الحوامل وبالرغم من تعدد الفحوصات المخبرية لتحديد العامل المُسبب للاجهاض ، إلا أنه قد لا يتم التوصل الى سبب واضح وقطعي ، كما انه لا يمكن التنبؤ بعدم تكرار الاجهاض بالرغم من الخضوع للعلاج .

وهناك عوامل تسبب الإجهاض نذكر منها :
1- العوامل الوراثية :
يتسبب بعض الخلل في العوامل الوراثية عند الزوج أو الزوجة أو كليهما إلي حدوث من 3-5%من حالات الإجهاض .

2- التشوهات:
قد يكون الإجهاض رحمة ببعض الأمهات عندما تحدث تشوهات للجنين داخل رحم الأم ، خاصة التشوهات التي تحدث في الجهاز العصبي ،حيث تتسبب التشوهات في حدوث إجهاض ، وقد يحدث إجهاضات متكررة نتيجة لذلك .

3- تقدم العمر:
تقدم العمر بالأم الحامل ، وتعرضها المسبق للإجهاض ، وبحسب الصحة الإنجابية فإن المرحلة العمرية الأفضل للحمل هي من (25- 40 )عاما حيث يكون الرحم والحوض مكتملا عند الأنثي كما أنها في هذه السن تستطيع رعاية الصغير.

4- مشاكل صحية:
وجود تشوهات داخل الرحم أو المبيضين .

5- تكيس المبايض

اذ ثبت تسببه بالاجهاض عند بعض السيدات ولكنه ليس سبباً مباشراً .

6- ارتفاع هرمون الحليب
الذي لم ثثبت علاقته بتكرار الاجهاض ، لكنه أحد الأسباب.

7- إضطراب الجهاز المناعي :
حيث إن اضطرابات المناعة الذاتية التي تشكل نسبة قد تصل الى 15% تتسبب الأجسام المضادة الذاتية في موت الجنين ، وتصل فرصة نجاح الحمل في هذه الحالات الى (5-10 %) .

8- ضعف عنق الرحم :
الذي يسبب الاجهاض في الشهر الرابع أو الخامس أو السادس ولايمكن التنبؤ به مُسبقاً الا في حال حدوث الإجهاض المسبق خلال الشهور (من الرابع حتي السادس).

9- حدوث تخثر (تجلط ) في الدم
والذي يسبب تخثر دم المشيمة .

10- وجود إلتهابات مهبلية :
التهاب المهبل الجرثومي الذي لابد أن يكون كامناً دون أن يرافقه أية أعراض وتُستبعد الاصابة بالحصبة ، الحمى ، الليستريا ، جرثومة القطط أو الفيروس المضخم للخلايا .

11- الاصابات:
التعرض للكدمات والرضوض خلال فترة الحمل ، وتناول أدوية دون استشارة الطبيب .

12- تناول المضادات الحيوية والمسكنات
بعض الادوية تسبب الاجهاض بما فيها المسكنات

هذه بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث إجهاض لمرة واحدة أو مرات متكررة ، ويجب إتباع بعض الإرشادات قبل حدوث الحمل التالي بحسب الفحص واستشارة الطبيب .

 
 
 
 
 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *