تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

أضخم الحيوانات اللافقرية

المقصود باللافقاريات هو أنها لا تحتوي على العمود الفقري في أجسامها  حيث تنقسم الحيوانات إلى الفقاريات واللافقاريات  وتشكل الحيوانات اللافقارية جزء كبير من مملكة الحيوان  ولها خصائص وطبيعة خاصة في الحياة والمعيشة 

أضخم الحيوانات اللافقرية
الحيوانات اللافقرية كما ذكرنا هي التي لا تحتوي أجسامها على مفاصل أو عمود فقري، حيث يوجد أكثر من 97% من الحيوانات تنتمي إلى نوع اللافقاريات، ونقدم لكم في السطور القادمة أضخم الحيوانات اللافقرية

دودة بوبيت

دودة بوبيت أهم ما يميزها هو الفك الحاد الذي يمكنها من افتراس الحيوانات الأخرى، تعيش في البحر ويصل طولها إلى 10 أقدام، ولا يوجد بها عمود فقري، حيث تساعدها الانتواءات التي على ظهرها من الحركة والانزلاق، والاختباء تحت الصخور وانتظار الفريسة.

خنفساء جالوت

خنفساء جالوت أو خنفساء الخشب التي تنتمى إلى أضخم الحيوانات اللافقرية، وتعيش في الغابات، ويعتبر هذا النوع من الخنافس هو أخطر أنواعها، يمكنها الطيران في أي مكان وبسرعة هائلة، وتقوم بوضع بيضها في الفواكه بعد تناولها.

عثة الأطلس

ينتمي هذا اللافقاريات إلى الحشرات، التي يصل جناحها إلى قدم واحد، لاتمتلك بعثة الأطلس فماً حتى تتغذى، تعتبر أنثى بعثة الأطلس أكبر حجماً من الذكر.

القشريات الضخمة

القشريات تعيش في المياه، وغذائها الأساسي هو الحيتان، وعلى الرغم من حجمها تنتمى القشريات إلى الحيوانات اللافقرية، وتعيش في درجات حرارة منخفضة، وتعتبر القشريات الضخمة من أقوى الحيوانات، حتى إذا تعرضت للتهديد تقوم بمهاجمة العدو والتهام الفريسة على الفور.

حيوان سلطعون جوز الهند

وتم تسميته بهذا الأسم، لأن الأكله المفضلة له هي فاكهة جوز الهند، حيوان سلطعون من أكبر المفصليات في العالم، من أكثر الحيوانات اللافقارية التي لديها نظام عصبي، يجعلها تستشعر البيئة الخاصة بها والاستجابة لها، ويعيش حيوان سلطعون جوز الهند في المحيط الهادي. [1]

الصرصار العملاق

الصرصار العملاق يتميز بشكله المرعب،على الرغم من أنه يتغذى على النباتات، ويوجد بعض منها يتغذى على اللحوم، وتعيش هذه الحيوانات في جزيرة نيوزيلندا، وتعيش الصراصير العملاقة بمفردها في الجزر، وتنمو بشكل سريع .

العنكبوت الياباني

ينتمي هذا النوع إلى سرطانات البحر، ويصل طوله إلى 13 قدماً، ينتشر تواجد العنكبوت الياباني في المحيط الهادي، وتقوم بالسباحة في قاع المحيط للبحث عن الطعام .

الحيوانات اللافقارية
الحيوانات اللافقارية هي التي لا تمتلك عمود فقري، وتضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات، التي تشمل الإسفنجيات، وشائعات الجلد، ومجموعة الحيوانات التي تنتمي إلى شعب الديدان والرخويات والمفصليات، وتشكل الحيوانات اللافقارية 97%، من الحيوانات المعروفة.

خصائص الحيوانات اللافقارية
تشكل الحيوانات اللافقارية أكثر من 90% من جميع الحيوانات الحية، ويتم تصنيفها تحت شعبة الكوردات، تعيش الحيوانات اللافقارية في جميع أنحاء العالم.

تعتبر العنصر الرئيسي في غذاء الأسماك والطيور من الحيوانات، وتضم فئة اللافقاريات العناكب، قنديل البحر، المحار، الكركند، ديدان البحر، قنافذ البحر، ديدان الأرض، ونذكر لكم خصائص الحيوانات اللافقارية ، التي تميزها عن غيرها من الحيوانات الفقارية، ومن أهم ما يميزها
أهم ما يميز اللافقاريات هو أنها لا تمتلك العظام، على الرغم من امتلاكها الهياكل الداخلية، إلا أن العظام لا يشكل جزء كبير من بنيتها الأساسية.
من خصائص اللافقاريات أنها تمتلك نوعين من الأجهزة الهضمية، وتنقسم هذه الأجهزة إلى نوعين جهاز هضمي كامل، وجهاز هضمي غير كامل.
داخل الجهاز الهضمي الكامل ينقسم إلى فتحتنين وهما الفم، والأخرى فتحة الشرج، ويتكون الجهاز الهضمي غير الكامل في الحيوانات اللافقارية، تمتلك تجويف هضمي تستخدمه في الفم وفتحة الشرج.
تمتلك الحيوانات اللافقارية جهاز عصبي تستطيع استشعار البيئة الخاصة بها.
يتم تكاثر الحيوانات اللافقارية عن طريق الاتصال الجنسي، وفي الأنواع الأخرى يتم إنتاج الحيوانات المنوية والبيض، من أفراد منفصلة من الذكور والإناث، وتختلف اللافقاريات التي تتكاثر لاجنسياً يتم تكاثرها عن طريق التبرعم أو الانشطار.
تعيش معظم الحيوانات اللافقارية في الماء مثل الإسفنجيات، ويوجد منها ما يعيش على اليابس مثل الديدان والحشرات.
تتماثل أجسام الحيوانات اللافقارية تماثل جانبي، حيث ينقسم جسمه إلى قسمين متشابهين، ومتقابلين، ويظهر هذا الشكل في الحشرات، وبعض المفصليات، ويوجد بعض الأنواع منها عديمة التشابه مثل الإسفنجيات .
تمتلك الحيوانات اللافقارية تجويف داخلي حقيقي ويحوطه طبقة وسطى، مثل الديدان الحلقية،
تمتلك تجويف كاذب والجسم غير محاوط بطبقة وسطى مثل الديدان الأسطوانية.
أنواع اللافقاريات
ويتم تصنيف الحيوانات اللافقارية، إلي من مجموعة من القبائل وهي

اللاسعات : والتي تنقسم إلى الهيدرات مثل حيوان الهيدرا

الإسفنجيات : مثل حيوان الاسفنج

الفنجانيات مثل حيوان الأورليا

الزهريات مثل شقائق النعمان

الديدان المفلطحة : تنقسم إلى التربلاريا مثل حيوان البلاناريا، والورقيات منها دودة البلهارسيا

الديدان الأسطوانية : مثل الإسكارس

الديدان الحلقية : دودة العلق الطبي

الرخويات : ويشمل فصيلة الحلزون والبرازق والكايتون

الجلد شوكيات : منها خيار البحر، ودولار الماء.

مفصليات الأقدام : وتشمل قبيلة الفكيات

الحلزون : يشمل هذا النوع الرخويات، التي تحتوي على قوقعة تغطي جسمه، والتي يستطيع من خلالها حماية نفسه.

السرطان : ينتمي إلى القشريات، ويحتوي على أرجل كثيرة تقوم بحمايته [2]

أضخم الحيوانات اللافقرية
يعتبر حيوان الحبار من أضخم الحيوانات اللافقرية، ومن فصيلة الرخويات، ويوجد حيوان الحبار في البحار والمحيطات، ويندرج تحت فصيلة الأخطبوط، ولكن الحبار أطول من الأخطبوط، وأهم مايميز حيوان الحبار له 8 أذرع، ومنقار كبير يستطيع تشكيله إلى حروف مثل حرف الـ W وحرف الـ O.

الحبار حيوان له القدرة على التحكم في عملية الغوص والطفو، بواسطة لسانه ويملأ فراغاته بالغاز، وتعتبر دورة حياة الحبار من سنة إلى سنتين، ويعرف حيوان الحبار بأسم السبيط، والكاليماري، ويطلق عليه البعض سهم البحر، وذلك وفقاً للحركة الانسيابية التي تميزه في البحر.
غذاء حيوان الحبار على الرخويات، والتي تشمل الروبيان، الأسماك، الأخطبوط، سرطان البحر، والديدان.
حيوان الحبار من أكثر الحيوانات عرضة للافتراس من قبل الدولفين، عجول البحر، الطيور البحرية.
يعتبر حيوان الحبار من أذكى انواع اللافقاريات، حيث يشبه البعض حجم جسمها بحجم ذكائها
الحبار العملاق
ينتمى الحبار العملاق إلى نوع الرخويات، ويرتبط بالأخطبوط ارتباطاً قوياً ، ويعتبر الحبار العملاق هو أكبر حبار على وجه الأرض، ويبلغ وزنه حوالي طن، أما طوله أكثر من 40 قدم

ويعيش الحبار العملاق فترات قصيرة لا تزيد عن خمس سنوات، حيث من الصعب مشاهدة الحبار العملاق حياً، حيث يعتبر من أكثر الحيوانات التي نادراً ما تظهر على السطح، يصل الحبار العملاق إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر ثلاث سنوات، وتعتبر انثى الحبار هي الأقرب لينضج قبل الذكور.

يكثر انتشار الحبار العملاق في المحيط الهادي، يتواجد بالمنحدرات والجزر، وحول جنوب قارة إفريقيا، وفي المحيط الهادي. [3]

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *