تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

أضرار عشبة الجينسينج

هناك العديد من الاستخدامات الهامة والمفيدة لعشب الجنسنغ عبر التاريخ والعديد من الاستخدامات لعلاج العديد من الأمراض في العديد من الثقافات والبلدان

تاريخ عشبة الجينسينج

تم إستخدام عُشبة الجينسينج في الطب الصيني التقليدي لقرون طويلة ، و يمكن تصنيف هذا النبات البطيء في نموه على جذوره المميزة و له العديد من الأنواع منها الجينسينج الطازج و الأبيض و الأحمر .

يتم حصاد نبات الجينسينج الطازج من قبل 4 سنوات و يتم حصد النوع الأبيض منه فيما بين أربع و ست سنوات و يتم حصد النوع الأحمر منه بعد 6 سنوات أو أكثر

و هناك العديد من أنواع هذه العُشبة و لكن الأنواع الأكثر شهرة هي الجينسينج الأمريكي و الجينسينج الأسيوي التي تشتهر به دولة الصين؛ و يختلف الجينسينج الأمريكي عن الجينسينج الأسيوي في تركيزة العالي و مركباتة النشطة التي تعمل على التأثير على الجسم، إلى جانب أن الجينسينج الأمريكي يعمل على زيادة النشاط و العمل على  الإسترخاء في حين أن الصنف الأسيوي له أيضاُ تأثير نشط على الجسم.

يحتوي نبات الجينسينج على مركبين أساسيين هاميين وهما الجينسينوسيدات و الجينتونين و تتكامل هذه المركبات مع بعضها البعض لتعمل على توفير المركبات الصحية المليئة بالفوائد الهامة لهذه العُشبة.

فوائد عشبة الجينسينج

تحتوي عُشبة الجينسينج على مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الإلتهابات التي أثبتت الدراسات على تأثيرة على حماية الخلايا من الأكسدة، إلى جانب التأثير الهام لهذا النبات على خلايا المخ، فيساعد على تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة و السلوك و المزاج و أن مركبات الجينسينج مثل الجينسينوسيدات يمكن أن تحمي الدماغ من التلف الناتج عن الجذور الحرة و تأثيرها على تحسن الحالة المزاجية ، و الصحة العقلية و المزاج العام و تحسين مستويات السكر في الدم .

و يساهم الجينسينج في إمتصاص الخلايا للسكر في الدم و يعزز الأداء و يقلل من التعب النفسي ، إلى جانب تأثيرة الهام على وظائف الدماغ لدى الأشخاص المصابين بأمراض الزهايمر والذى يعمل على عدم تأكل خلايا الدماغ التي يسببها المرض و التي تؤدي إلى النسيان بشدة و ضمور في عضلات المخ .

و لعشبة الجينسينج شهرة واسعة في علاج مشاكل الإنتصاب عند الرجال وهو من البدائل الطبيعية عن الأدوية التي لا تُجدي نفعاً ، بحيث أن المركبات الموجودة فيه تعمل على عدم أكسدة الأوعية الدموية و الأنسجة الموجودة فى الأعضاء التناسلية و لقد أثبتت الدراسات تأثير تناول عُشبة الجينسينج على تحسين و علاج الضعف الجنسي لدى الرجال بنسبة تجاوزت ال 60% .

يعزز إستخدام نبات الجينسينج من عمل جهاز المناعة الذاتي و لقد أثبتت الدراسات الحديثة على تأثير هذا النبات على المناعة و مرضى السرطان الذين يخضعون للجراحة أو العلاج الكيميائي. و تبعت الدراسات أن 39 شخص كانوا يُعانون من أمراض سرطان المعدة تم علاجهم بكمية معينة من نبات الجينسينج لمدة عامين و كان له تأثير كبير في علاج و إنخفاض أعراض المرض، و تأثير مستخلص الجينسينجج الأحمر على علامات الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم الذي يخضع للعلاج الكيميائي فيما بعد الجراحة.

أضرار عشبة الجينسينج

تأثير الجينسينج علي المرأة

يجب قبل الإقدام على تناول حبوب الجينسينج إستشارة الطبيب عن تأثير هذه العُشبة على الجسم و ما إذا كان هناك أمراض يتأثر بوجودها و قد لا تستطيع إستخدام الجينسينج في حالات طبية معينة.

ومن الأمراض التي تتعارض معها إستخدام هذا النبات أمراض السكر وحساسية الهرمونات لمن لديهم سرطان الثدي أو سرطان الرحم و الأورام الليفية الرحمية و سرطان المبيض و أمراض بطانة الرحم و الأورام الليفية الرحيمية.

تناول الجينسينج يتسبب في مرارة لبن الأم والذي بدوره يعمل على تغيير في المكونات الهامة التي بداخلة و تغيير تأثيرها على الطفل في أثناء الرضاعة و لذلك إن كان هناك أم فى مرحلة الرضاعة وترغب في الحصول علي نبات الجينسينج يًفضل الإبتعاد عنه إلى ما بعد الرضاعة أو إستشارة الطبيب قبل تناوله و لا يتم إعطائة إلى الأطفال الصغار إلا بعد إستشارة الطبيب.

الجينسينج والأرق

أحيانا عديدة يتسبب الجينسينج في زيادة الأرق و التأثير على النوم بشكل كافي بسبب الصداع الشديد في الرأس والإغماء أحياناً، وله أضراره على الإضرابات العقلية ويؤدي إلى الفصام. ولا يتم تناول الجينسينج قبل الإقدام علي عملية زرع أسنان أو جراحة إلا بعد التوقف عن تناولة لمدة لا تقل عن أسبوعين.

محاذير من تناول الجينسينج

تجنب إستخدام الجينسينج مع المكملات العُشبية و التي يُمكن أن تُخفض من نسبة السكر في الدم مثل حمض ألفا ليبويك والكروم و مخلب الشيطان و الحلبة و الثوم و العلكة و كستناء الحصان و السيليلوم و يجب طلب مساعدة الطبيب حال شعورك بصعوبة في التنفس و اللسان أو الحلق.

و على الرغم من عدم معرفة جميع الأثار الجانبية لكن يُعتقد أن الجينسينج من المحتمل أن يكون آمناً لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم لفترة قصيرة من الزمن و يجب عليك عليك التوقف عن تناوله إذا شعرت بتفاعل و حساسية شديدة في الجلد و حمي و إلتهاب الحلق و تورم في الوجه و اللسان أو حرقان في العين و ألم جلدي يتبعة طفح جلدي بلون أحمر أو ارجواني و يتسبب في التقشير و التقرحات .

و هناك العديد من الأعراض الأخرى منها الإسهال و الأرق و صداع الرأس و زيادة في معدل ضربات القلب أو زيادة أو نقصان في ضغط الدم و نزيف مهبلي و هناك العديد و العديد من الأعراض الأخري .

و إذا لم تكن تعاني من أي أعراض مرضية تتسبب في التأثير السلبي مع تناول نبات الجينسينج ، فهناك العديد من الأعراض التي تصيب الأصحاء و التي يجب الإحتياط منها و الحذر و منها :

أعراض خطرة لتناول الجينسينج

  • الزيادة في معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي و إذا كان هناك أي أعراض مرضية أخري لديك أو مشاكل في القلب فيجب الحذر من تناولة .
  • زيادة في معدل ضغط الدم و أحياناً الشعور بالصداع و ألم في الرأس .
  • فقدان تام للشهية و الإسهال .
  • الشعور الزائد في الرغبة الحكة الشديدة و ظهور قشور على الجلد و تحول في لون الجلد إلى اللون الوردي.
  • إلى جانب التغير المزاجي و التوتر و الشعور بالصداع و الدوخة و السقوط مغشياً في أحيان كثيرة.

و يجب الحذر و إتخاذ التدابير التي تحميك من أضرار الجينسينج إن كان هناك حالات مرضية أو أدوية يتعارض تناولها مع تناول نبتة الجينسينج.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *