تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

اسماء بنات تحمل صفات من الجنة

اسماء البنات من الاسماء المحيرة لكل اب وام فيبحثان دائما عن ام جميل لابنتهم وغير تقليدى وله معنى جميل وقد اخترنا لكم اليوم بعض السماء البنات الجميلة والتى تحمل صفات من الجنة

أسماء بنات من صفات الجنة

قد يحتار الأباء في أعطاء أسم مناسب و ذو معنى جميل و لكن أجمل اسم قد يعطوه لإينتهم هو اسم يحمل وصف أو صفة من صفات الجنة :

  • فردوس : الفردوس أعلى منزلة في الجنة قالى تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا} (107) سورة الكهف و يقول { الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }(23) المؤمنون يقول كعب ليس في الجنان جنة أعلى من جنة الفردوس و يقول الرسول صبى الله علية و سلم “لجنَّةُ مائةُ درجةٍ، بين كلِّ درجتَيْن كما بين السَّماءِ والأرضِ، ومن فوقها يكونُ العرشُ، وإنَّ الفردوسَ من أعلاها درجةً ومنها تُفجَّرُ انهار الجنة الأربعةُ، فسلُوه الفردوسَ” و هو من أحد الأسماء الشائعة عند المسلمين
  • سندس : من أكثر الأسماء شهرة في الوظن العربي سندس و هو نوع من الديباج و الخرير و هو لباس أهل الجنة في قوله تعالى {وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ}(31) الكهف
  • سلسبيل : من أجمل الأسماء سهلة الفظ و مرنة على السان بسلاسة سلسبيل و تعني الماء العذب او السهل , اللين , الخمرة , و هو  أسم عين في الجنة قالى تعالى {عينا فيها تسمى سلسبيل} (18) الأنسان يقول عكرمة أنها أسم عين في الجنة بينما يقول قتادة عين سلسة مستقيد ماؤها و يقول مجاهد سميت بذلك لسلاسة سيلها و حدة جريها و الله أعلم
  • تسنيم : و صفته في الجنة هي ماء أو نهر بهذا الأسم قال تعالى { وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ – يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ } (27 – 28) المطففين و مزاج هذا الشراب من تسنيم و هي عين صرفا و هي أعلى أشربة الجنة على الإطلاق فلذلك كانت خاصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة و ممزوجة لأصحاب اليمين أي مخلوطة بالرحيق وغيره من الأشربة اللذيذة
  • أفنان : خُصل الشعر الحسنة الطويلة ، الأغصان ، العجائب ، تعابير الفنان من خلال أعماله عن مُثُل الجمال كالشعر و الموسيقى و التصوير و غيرها ، القواعد الخاصة بحرفة أو عمل ، الأنواع ، المزيج من الناس و هي الفروع الأغصان، واحدها فنن، وسموا بهما. و تم وصف الجنة بكلمة أفنان في قوله تعالى: {ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} (48) الرحمن و التي تعني السحر و الجمال و الفن الأخاذ في كل ما يحمله سحر الجنة من جمال خلاب و أسطوري
  • جنى : مفردها جنة و التي تعني البستان في الأرض و معنى أسم جنى هو الجني مثل جنى الأثمار أو ما جنى من طيبات و قال تعالى في محكم كتابه الكريم {مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} (54) الرحمن تم ذكر أسم جنى في القرآن مرة واحدة فقط
  • حور : هذا من الأسماء الغير منتشرة و معناه الحور الذين يسكن في الجنة و يكن من نصيب المؤمنين قال تعالى {وَحُورٌ عِينٌ –  كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ } (22 – 23) الواقعة و قالَ أيضاً { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ } (76) الرحمن و يقول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم “إِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَمُجْتَمَعًا لِلْحُورِ الْعِينِ يُرَفِّعْنَ بِأَصْوَاتٍ لَمْ يَسْمَعْ الْخَلَائِقُ مِثْلَهَا قَالَ يَقُلْنَ نَحْنُ الْخَالِدَاتُ فَلَا نَبِيدُ وَنَحْنُ النَّاعِمَاتُ فَلَا نَبْؤُسُ وَنَحْنُ الرَّاضِيَاتُ فَلَا نَسْخَطُ طُوبَى لِمَنْ كَانَ لَنَا وَكُنَّا لَهُ” و قالَ أيضاً “لا تؤذي امرأة زوجها إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل أوشك أن يفارقك إلينا”
  • كوثر : معنى كوثر هو عدد كثير و خير عظيم و رجل سخي و يذكر أن هناك نهر في الجنة أسمه الكوثر و هو مخصص لنبي محمد صلى الله عليه و سلمه لونه أشد بياض من اللبن و أشد حلاوة من العسل و في سورة الكوثر يقول سبحانه و تعالى {إِنَّا أَعْطَیْنَاکَ الْکَوْثَرَ ﴿١﴾ فَصَلِّ لِرَبِّکَ وَانْحَرْ ﴿٢﴾ إِنَّ شَانِئَکَ هُوَ الأبْتَرُ ﴿٣﴾} هذا النهر ليس له مثيل
  • لؤلؤة : و هو أحد صفات الجنة و جمعه لؤلؤ و هو من أكثر الأحجار النفيسة ندرة و يخرج من المحار لم يذكر أسم لؤلؤة بشكل صحيح بل ذكر على الشكل التالي لؤلؤ قال تعالى {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} (22) الرحمن و يقول أيضاً {كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} (23) الواقعة
  • توبة : و هو أسم أحد ابواب الجنة السبعة و معناه الندم و العودة عن المعاصي و الأخطاء و العودة إلى الله أي التوبة إلى الله من كل المعاصي و الذنوب قال تعالى {إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} (17) النساء
  • سدرة : أسم سدرة واحد من أكثر الأسماء الساحرة في المعنى و يطلق سدرة المنتهي و هو أسم شجرة النبق تتمتع هذه الشجرة بثمارها الطيبة و هي ذات أوراق يافة و هي من أشجار الجنة تمتد إلى السماء السابعة و تكون على يمين عرش الرحمن و هي التي تجتمع عندها الملائكة و لا تتعداها لذلك هي سدرة المنتهي و في معجم الغني سدرة تعني النبات ذات الطعم الشهي قال تعالى {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى} (14) سورة النجم
  • بارقة : معنى أسم بارقة اللامعة و هو وصف للسيوف و صفة السحاب المحمل بالبرق [السحابة البارقة] و أيضاً يعني المرأة البيضاء و البارقة هو أحد اسماء انهار الجنة يجلس عنده الشهداء في كتاب صحيح البخاري في الصفحة 22 مكتوب “بَابٌ الجَنَّةُ تَحْتَ بَارِقَةِ السُّيُوفِ”

أهمية الأسم

أن اسم الشخص مهم جداً في حياته و يجب على الوالدين البحث عن معنى الأسم الذي يريدون منحه لطفلهم فهناك بعض الأسماء الشائعة و هي ذات معاني محرمة و الله أعلم و هذه الأسماء يتم أستخدامها بشكل مستمر أن الأسم و صفاته مسؤولة أيضاً عن طبيعة حياة الشخص على الرغم من أن هناك بعض الناس تقول أن معنى الأسم يكون حمل ثقيل في بعض الأوقات على الطفل و أختيار الأسم المناسب هو شئ في غاية الأهمية

تفسير رؤية تسمية المولود في المنام

قال تعالى في محكم كتابه الكريم : (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) عن أبن سيرين أن رؤية تسمية المولود في المنام فهي بشارة خير و بركة و رزق بإذن الله تعالى

فإن  كانت من رأت المنام هي فتاة عاذبة فهذا يعني أنها ستتزوج و ترزق بالذرية و أول مولود ستسميه كما ذكر الأسم في منامها

إن كان من رأى المنام شخص متعب يعاني من المشاكل و الهموم في حياته فهذا يعني أنها ستزول جميعها و يتخلص منها  في فترة قصيرة بإذن الله تعالى و سيعم الفضل على الرائي و أهله

في حال كانت من شاهدت الرؤية أمراءة حامل بعد الشهر الخامس فإن يمكن معرفة جنس الجنين من خلال التصوير و يفضل تسمية الجنين بـ أحب الأسماء إلى الله مثل (عبد الله , عبد الرحمن) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن أحب أسمائكم على الله عبد الله و عبد الرحمن ” رواه الإمام مسلم و هذه اكثر الأسماء المستحبة لتسمة أبنائنال بها بدلاً من التقيد بتسمية المولود بالأسم الذي تمت مشاهدته بالمنام و لربما يكون غير لائق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *