تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل أهم النقاط التى يجب أن لا تفوتك :

لشهر التاسع من الحمل: من الاسبوع الـ 36 حتى الاسبوع الـ 40

يقترب الجنين الذي يبلغ من العمر 36 اسبوعا (يدخل في الشهر التاسع من الحمل) من النمو الكامل. من الان وحتى نهاية فترة الـ 40 اسبوعا، سيزن الجنين على الارجح ما بين 2.4 الى 3.6 كغم ويصل طوله الى حوالي 45 سم او اكثر. يجمع جسده المزيد من الوزن، مما يمنحه مظهرا مستديرا وكاملا. يصبح جلده ناعما وعيونه مفتوحة (عندما يستيقظ).

يتمتع معظم الاطفال الذين يولدون في هذه المرحلة بصحة جيدة. لذلك، حتى لو دخلت مرحلة الولادة والمخاض او تمزق كيس السائل الامنيوسي، فسيكون طفلك بخير على الارجح. لكن حتى الاسابيع القليلة الاخيرة يمكن ان تحدث فرقا ما. اذا استمريت بصحة جيدة و كان حملك غير معقد، فمن الافضل السماح لحملك بالاستمرار بشكل طبيعي مع الولادة في الاسبوع الـ 39 او بعد ذلك بقليل.

في الشهر التاسع من الحمل ها انت بدات تحصلين على اشارة بان جنينك مستعد للولادة. تشعرين بركلات من الذراعين والقدمين، ويمكنك ان تعرفي ذلك في كثير من الاحيان فقط عبر النظر الى بطنك حيث ان اطراف الجنين هي التي تركلك. بسبب نموه، يكون الجنين محصورا بقوة في مساحة صغيرة داخل الرحم. وبما ان الاعضاء متشنجة في الحجم، ستبدو الركلات مثل التشنجات او التموجات. قد تشعرين بضيق في التنفس بينما يضغط الرحم على حجابك الحاجز.

في بعض الاوقات خلال الشهر التاسع من الحمل، سيدفع الجنين نفسه نحو الاسفل الى الحوض، مقتربا من الولادة. يشار الى هذا غالبا على انه « تحرك » الجنين نحول الاسفل، على الرغم من انه لا يتوقع حدوث اي تغيير مفاجئ. ومع ذلك، قد يكون من السهل بالنسبة لك التنفس الان حيث تحرك الجنين قليلا من تحت اضلاعك، ولكنك قد تشعرين ايضا ببعض الضغط في الحوض.

اتصلي بطبيبك اذا لاحظت ايا ما يلي خلال الشهر التاسع من الحمل:

اذا احسست بانقباضات قوية كل 5 دقائق

اذا اعتقدت بان السائل الامنيوسي تمزق

اذا نزفت بقعة من الدم يزيد حجمها عن حجم قطعة العملة المعدنية

اذا احسست بان الجنين لا يتحرك لساعات عديدة او تحرك حركات اقل من المعتاد

اذا كنت تشعرين بحالة سيئة

 
 
 
 
 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *