تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

المحافظة على الحب بين الزوجين

يجب على كل من الزوج والزوجة الالتزام بأمور كثيرة من أجل نجاح العلاقة الزوجية على المدى الطويل ونجاح العلاقة الزوجية يعني نجاح الأسرة ونجاح الأسرة يؤدي إلى تقدم وتماسك الزوجين المجتمع كله لنجاح العلاقة الزوجية

كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين
إنَّ العلاقة الزّوجية هي حياة كاملة مُختلفة عن غيرها، فهي ليست شيء مؤقت لبضع أيّام يبدأ وينتهي، بل تستمّر هذه العلاقة مدى الحياة، خاصّة في حال وجد المحبة والتّفاهم بن الشريكين، أما عن كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين كالآتي:[٢]

احترام الاهتمامات والهوايات: لكل من الزّوجة والزّوج هوايات واهتمامات ينفرد بها عن سواه، فمن المُفضل أن يتشارك كل من الزّوجين هذه الاهتمامات والهوايات، هذا الأمر يقوي رابط المحبة والتواصل بين الزوجين.
احترام الأسرار والخصوصيات: يجب على كُل من الزوج والزّوجة الحفاظ على أسرار حياتهما الزّوجية، وعدم الإفشاء بها للغير؛ وفي حل حصل ذلك سيُجرح أهمَّ ما في الحياة الزّوجية ألا وهو الخصوصية.
احترام المشاعر الأحاسيس: مهما دامت العلاقة بين الزّوجين لا يجوز أن تبرُد مشاعر كل منهما تجاه الآخر؛ لأن الإنسان مخلوق بالفطرة على الحاجة إلى من يحنو عليه ويُقدره.
الاحترام رغم الخلاف والعيوب والإمكانيات: مهما بدت تصرفات مُزعجة من قبل أي طرف في العلاقة الزّوجية، إلا أنَّ الاحترام يجب أن يبقى موجودًا بين كلا الطرفين، حتّى في أسوء الظروف؛ لأن الحياة الزّوجية مُستمرة أمّا الخلافات فقد تنتهي على الفور.
احترام الأهداف والطموحات: إن لكل طرف في العلاقة الزوجية سواء أكان الزوج أم الزوجة طموحات وأهداف يرغبان في تحقيقها، فلا بُد ان يُحفز كلا الزّوجين بعضهم البعض على تحقيق هذه الطّموحات.
مقومات السعادة الزوجية
بعد توضيح كيفية المحافظة على الحب بين الزوجين يجب أيضًا التّعرف على كافة المقومات التي تجعل الحياة الزوجية سعيدة، فالحب والسعادة تقود إلى نجاح الحياة الزوجية، ومن مقومات السعادة الزوجية:[٣]

إعطاء الحرية: إنَّ أحد أهم أسباب تحقيق السعادة الزوجية إعطاء مساحة خاصّة للشريك بأن يقوم بجميع نشاطاته الخاصّة، كالخروج مع الأصدقاء والقيام بهوايات مُختلفة.
الاحترام: إن الاحترام هو أحد أهم أركان الحياة الزوجية السعيدة، فلا يجوز التّفوه بكلمات قاسية وجارحة للطّرف الآخر، قد تُحط من قيمته وتجرح مشاعره وتحزنه.
إبعاد الأهل: لا يجوز لكل من الزوجين إدخال الأهل في الخلافات الناشئة بين الزّوجين؛ والسبب في ذلك أنه إن بقي الخلاف بين الزّوجين من الممكن حلّه بسرعة دون تفاقمه، أمّا في حالة إدخال أطراف أخرى ممكن أن تتفاقم هذه الخلافات بشكلٍ كبير ولا تنتهي.
الثقة المتبادلة: إن الثقة هي أحد أهم أسباب تحقيق السعادة الزوجية؛ لأن الثقة تُدعم أواصر المحبة والتآلف بين الطرفين.
حل الخلافات بسريّة: فلا يجوز للزوجة أن تلجأ إلى إخبار صديقاتها وأقربائها عمّا نشأ بينها وبين زوجها من خلافات، كذلك الزوج.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *