تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

تعريف علم نفس النمو

يعرف علم النفس التنموي أو ما يعرف أيضا بعلم النفس التنموي  على أنه دراسة التنمية البشرية والنمو خلال مراحل تطورها المختلفة بدءا من الطفولة ثم المراهقة والشباب  وانتهاء بالشيخوخة  حيث أنها فرع علم النفس العام  الذي يدرس أيضا المتغيرات التي تحدث خلال مراحل التطور المختلفة من ناحية السلوكية والنفسية حيث يهتم بالخصائص الجسدية والعاطفية لكل مرحلة

فروع علم نفس النمو
علم نفس الطفل.
علم نفس المراهقة والشباب.
علم نفس الشيخوخة.

أهداف دراسة علم نفس النمو
معرفة الدارس بطبيعة النفس البشرية وطبيعة المراحل التي يمر بها، بهدف توسيع نطاق المعرفة للآباء والمعلمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وبالتالي التفاعل مع الأطفال والمراهقين والشيوخ بأسس الفهم الصحيح لطبيعة نموهم وخصائصهم.
الوصول للمعرفة الكاملة فيما يتعلق بطبيعة شخصية الأفراد ومكوّناتها، وتأثير الوراثة والبيئة في تشكيل رغبات ودواعٍ وأنماط سلوك ذلك الفرد، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تساهم في تكوين الشخصية وتعديلها، وبالتالي الوصول لفهم صحيح لطبيعة النمو.
تعليل وفهم السلوك بجميع أبعاده وأشكاله المختلفة، والتعرف على العوامل التي تؤثر فيه بطريقة سلبية أو طريقة إيجابية، وبالتالي تحديد الأساليب الأمثل للتنشئة الاجتماعية والحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو تغييره بطريقة تحقق سعادة الشخص وسلامة محيطه.
معرفة قوانين النمو التي تتحكم بطبيعة النمو وسرعته، وعلاقة النمو بنواحي الحياة الأخرى بطريقة تؤدي إلى فهم الأطفال وآلية التعامل معهم أثناء مراحل أعمارهم المختلفة، وبالتالي إعدادهم من خلال النمو السوي لمرحلة النمو التالية بطريقة سليمة.
التعرف على الفروق الفردية بين أفراد المجتمع، والفروق الموجودة بين الجنسين في مجال النمو النفسي.
صياغة الأهداف التربوية الأمثل لبناء منهج واضح وشامل فيما يتعلق بمطالب النمو، واختيار المناهج الدراسية وتصميم طرق وآليات التدريس والخبرات التعليمية التي ستمكن المعلم من مقابلة وتحقيق جميع مطالب النمو خلال كلّ مرحلة تعليمية، فالمعلم الناجح هو من يكون على وعي وإدراك وتفهم لخصائص طلابه وخصائص المادة التي يدرسها.
تطوير المناهج والمقررات التعليمية لتلبي كامل مطالب النمو بشكل مستمر، وملائمة للتغيرات بما يتناسب مع العصر الحاضر، وتزود الأفراد بالدوافع التي تشجعهم إلى التطلع للمستقبل، من خلال التربية المستمرة التي تجعلهم يعيشون بشكل متناغم مع إيقاع العصر.

مراحل نمو الإنسان وفق علم نفس النمو
مرحلة ما قبل الميلاد.
مرحلة الرضاعة.
مرحلة الحضانة.
مرحلة الطفولة المتأخرة.
مرحلة البلوغ.
مرحلة المراهقة.
مرحلة الرشد.
ما قبل المراهقة.
باثولوجيا نفسية عند الطفل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *