تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

خطوات بسيطة لتخسيس البطن

مشكلة البطن من المشكلات الكبيرة والمزعجة التى تواجه اشخاص كثيرة وخاصة السيدات كما انها قد تسبب مشاكل صحية ايضا واليكم فى هذا المقال نقدم لكم بعض النصائح الهامة والبسيطة التى تساعدفى التخلص من البطن

طريقة تخسيس البطن

لقد قمنا بجمع بعض الإرشادات لحرق دهون البطن وتنحيفه، وهي كالتالي:

التقليل من تناول الكربوهيدرات

يظهر البحث العلمي أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، يفقدون الكثير من دهون البطن، مقارنة مع الأشخاص الذين يفقدون الوزن عن طريق تناول كميات أقل من الدهون. على سبيل المثال، يُظهر بحث البروفيسور جيف فوليك أن الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا من البروتين يفقدون دهون البطن بمعدل أسرع ثلاث مرات.

التمارين الرياضية

إن الدهون المتراكمة في البطن تحب “الكسل”، وتظهر الأبحاث أنه حتى الأشخاص النحيفين والذين يتميزون باتباعهم النظام الغذائي الصحي، في حين تقليلهم من التمارين الرياضية، فمن المرجح أن تتراكم لديهم الكثير من الدهون غير الصحية في البطن. لذلك فإن كثرة الحركة مهمة في تخسيس البطن. 

تناول الألياف

من المهم الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية يوميًا. يظهر البحث العلمي أن الأشخاص الذين يتناولون 10 جرامًا من الألياف القابلة للذوبان يوميًا يخزنون كميات أقل من الدهون. لذا فمن الأحسن تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف يوميًا.

تجنب الحرمان من النوم

إن قلة النوم تسبب السمنة، هذا هو الاستنتاج البسيط للعديد من الدراسات التي ركزت على آثار النوم لفترة قصيرة جدًا في الليل. وذلك لأن قلة النوم تسبب زيادة في هرمون الكورتيزول. وقد أظهر البحث العلمي أن هذا الهرمون يزيد من دهون البطن. لذلك قد تكون النصيحة واضحة: خذ نوم الليل على محمل الجد إذا كنت ترغب في صحة جيدة وجسم نحيل مناسب. 

تجنب كثرة الإجهاد

بالإضافة إلى قلة النوم، يحفز الإجهاد أيضًا إنتاج الكورتيزول، مما يخلق المزيد من الدهون في البطن بشكل غير مباشر، لذلك من المهم التعامل مع هذا الإشكال قدر الإمكان وحاول الاسترخاء بانتظام. على سبيل المثال يمكنك الاسترخاء عن طريق إغلاق عينيك، وأخذ نفس عميق والاسترخاء لبعض الوقت. في حالة الإجهاد، فإن اتباع برنامج المساعدة الذاتية هو الأفضل. 

تناول الخضروات

تعتبر الخضروات مصدرًا مفيدًا للتغذية إذا تم إعدادها بشكل صحيح، على سبيل المثال، يجب عليك عدم طهيها بقدر يفقدها ماتحتويه من المغذيات. 

تحتوي الخضروات بشكل عام على الكثير من الماء والألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات، خاصة المكونات الثلاثة الأولى ستجعلك تشعر بالرضا بشكل أسرع. هذا يسمح لك بتخسيس البطن بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، تعزز الخضروات عملية الهضم.

شرب كمية كافية من الماء

في بعض الأحيان يتم التقليل من دور الماء في فقدان الوزن. لأنك تحتاج أيضًا إلى إزالة النفايات أثناء عملية التخسيس، يحتاج جسمك إلى الرطوبة من أجل ذلك. لقد ثبت أنه إذا كنت تشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء أو الشاي يوميًا، فستفقد الوزن أيضًا بشكل أسرع. هذا هو الحال أيضًا إذا كنت تريد إنقاص الوزن حول معدتك.

من الأفضل شرب الماء أو الشاي، فالشاي الأخضر مفيد بشكل خاص في علاج هذا المشكل، ولا تغفل عن المشروبات الأخرى التي يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن كالعصائر الخفيفة مثل العصير الأخضر، فإنه يمكن أن يجعل مخفوق البروتين والعصائر الخضراء بديلا جيدا للوجبات، حيث تحصل من خلاله على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المفيدة.

اللجوء إلى التمثيل الغذائي

الإفطار هو في الواقع أهم وجبة في اليوم. هذا مرتبط بنوع النظام الغذائي الذي تتبعه. ففي الغالب ومع اتباع نظام غذائي للتخلص من السموم أو اتباع نظام غذائي صائم، يتم عادة تجاهل وجبة الإفطار بشكل متعمد. ولكن للحصول على أفضل نتيجة من خلال امتلاك بطن نحيف، فلابد من الإعتماد على وجبة الإفطار الفعالة التي ستساعدك في ذلك.

ثم إنه من خلال بدء عملية التمثيل الغذائي مع وجبة فطور جيدة مباشرة بعد الاستيقاظ في الصباح، فلابد لجسمك من مواصلة العمل على إزالة الدهون الزائدة في الجسم وعلى مستوى البطن بالخصوص. 

تناول وجبات خفيفة صحية

يمكنك جعل عملية تخسيس البطن أسهل بكثير، وذلك فقط من خلال تناول الوجبات الخفيفة الصحية في الأوقات المناسبة والتي تساعد أيضا في التغلب على لحظات الجوع المتتابعة، وهذا يجعل عملية التخسيس أسهل بكثير، وبالإضافة إلى ذلك، تضمن الوجبات الخفيفة استمرار عملية التمثيل الغذائي. 

العمل على تخفيض سكر الدم

إن ارتفاع مستوى السكر في الدم سيشعرك مباشرة بأن نظامك الغذائي المتبع سيؤدي بك إلى الإفراط في السمنة، كما يرتبط ارتفاع مستوى السكر في الدم بمرض السكري.

وفي الأخير لا يسعنا إلا أن نقول، لا يزال البطن من أصعب الأماكن التي تستعصي فقدان الوزن عند كثير من الناس، لذلك يتطلب حرق دهون البطن نهجًا محددًا، فإذا كنت ترغب في ذلك لا تنسى إتباع والتقيد بالارشادات المذكورة سابقا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *