تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

درجات الحب في اللغة العربية بالترتيب

درجات الحب في اللغة العربية بالترتيب

يُعتبر الحب من أهم وأسمى المشاعر الإنسانية التي ترتقي بالروح وتجعل الإنسان أكثر رحمة وعطاء ، وعند انتشار الحب في المجتمع بين جميع أفراده وبمختلف درجاته وأنواعه ؛ يصبح هذا المجتمع أكثر محبة ووئام وترابط ، وفي اللغة العربية فإن كلمة الحب تأخذ تعريفًا خاصًا ولها أكثر من درجة تعرف باسم مراحل ودرجات الحب .

درجات الحب في اللغة العربية بالترتيب
درجات الحب في اللغة العربية بالترتيب

مفهوم الحب لغة واصطلاحا

يُعرف الحب في اللغة على أنه وجود ود بين الأشخاص وذكر البعض أنه يُعني الميل إلى أشخاص أو أشياء أو بعض الأمور بنسب متفاوتة من شخص إلى اخر ، ويمكن جمع كلمة الحب بأكثر من طريقة مثل حباب وأحباب ، وهو أيضًا يحمل معنى مُضاد تمامًا للكرْه والضغينة ، وتُطلق كلمة الحب عندما يتوفر عنصرين أساسيين هما ( المُحِب ) و ( المُحَب ) .

أما اصطلاحًا ؛ فإن الحب يعني الميل نحو الأشياء المحبوبة والسارة ، وقد ذكر أحد العلماء أن الحب يُعني الميل إلى أي شيء يراه الإنسان ويظنه خيرًا ، وذكر البعض بأنه يُعني أن يتعلق القلب بين الأنس والهمة ، في حين أن البعض قد ذكر أنه ليس من الممكن أن يتم وصف الحب بوصف مُحدد لأنه يتغير ويتباين من شخص إلى اخر .

درجات الحب عند العرب بالترتيب

هناك درجات عديدة للحب وكل منها يحمل مسمى مُختلف في اللغة العربية ، وقد ذكر العلماء أن ترتيب درجات الحب في اللغة العربية يكون على النحو التالي :

-الهوى : يتم ذكر الهوى بشكل كبير في القصائد الشعرية سواء في عصر الجاهلية وعصور العرب الأولى أو الوسطى أو الحديثة ، ويُعتبر الهوى هو أولى درجات الحب التي تنم عن أنه يوجد ميل تجاه أحد الأشخاص .

-الصبوة : أما الصبوة ؛ فهي تُعتبر ذات درجة أعمق بعض الشيء من الهوى ، وفي هذه المرحلة تنتقل مرحلة الحب بين الطرفين من مرحلة الميل إلى محلة الغزل المتبادل .

-الشغف : شغاف القلب يُعني غشاء القلب ، وهو يُطلق على الدرجة الثالثة من الحب لأنه يدل على عمق المشاعر التي أصبحت تُلامس القلب .

-الوجد : هو المرحلة الرابعة في الحب ، وهو يدل على أن الحبيب يكون دائم التفكير في المحبوب ولا يُمكنه التوقف عن هذا التفكير أو نسيان المحبوب .

-الكلف : هو مرحلة متطورة من الحب ، وتُعبر عن التفكير العميق في المحبوب والولع به .

-العشق : مُصطلح العشق يُعبر واحدًا من أكثر المصطلحات المُستخدمة في المنطقة العربية للتعبير عن شدة الحب ، ويظن البعض أنه أعلى مراتب الحب ، في حين أنه يعتبر درجة من درجات الحب التي تعبر عن الحب الشديد لدرجة أن الحبيب قد يُقدم العديد من التضحيات في سبيل المحبوب ، ويكون هذا العشق مصحوب بالشهوة .

-النجوى : تُعد النجوى واحدة من درجات الحب التي لا تحدث سوى في حالات افتراق المحبوبين ، وهو دائمًا ما يكون حب مختلط بالحزن والألم .

-الشوق : هو أحد مراحل الحب المتطورة لدى العرب ،حيث أنه ينم عن عدم القدرة على البعد عن الحبيب حتى ولو للحظات قليلة .

-الوصب : هو أحد أنواع الألم التي يُصاب بها المحبوب وقد يُسبب هذا الوصب الإصابة بالأمراض نتيجة التفكير بشكل مستمر لا ينقطع في المحبوب أو نتيجة الفراق أو أي سبب آخر .

-الوله : هو أيضًا أحد مراحل الحب المُتقدمة جدًا ، وبها يُصاب الحبيب بالحزن الشديد وتختفي عنه السعادة بمجرد اختفاء المحبوب ، وتكون حياته مرتبطة ارتباط كامل بوجود هذا المحبوب .

-الهيام : أما الهيام ؛ فهو يُعد أعلى درجات الحب على الإطلاق ، وهو قد يدل على وصول الحبيب إلى مرحلة الجنون بهذا المحبوب ، وهو يدل على درجة خالصة من الحب لا يُمكن الوصول إليها دائمًا إلا في حالات نادرة بعض الشيء .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *