تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

دوالي الحمل Varicose veins

دوالي الحمل أو ( توسع الأوردة ) هي أوردة منتفخة تظهر على سطح الجلد باللون الأزرق أو الأرجواني ، و هي تظهر عادة في الساقين واسبابها تتعلق أساسا بعوامل وراثية ، وهي لاتحصل لجميع الحوامل ، وتختلف من سيده الى اخرى حسب طبيعة الجسم ومدى تاثره بالهورمونات وممكن أن تتفاقم مع تكرار الحمل ولكن نمط الحياة الصحيح يمكنه أن يقلل من احتمالات ظهورها .
– يؤثر الحمل على الدورة الدموية عند المرأة ، حيث يزداد حجم الدم ولكن ينخفض معدل تدفق الدم من الساقين إلى الحوض ، مسببا الضغط على الأوردة ، مما قد يؤدي لحدوث مشكلة دوالي الساقين عند الحامل والتي ربما تكون مزعجة ومؤلمة أحياناً .
عادة ما تحدث الدوالي عند الحامل في الساقين ، على الرغم من أنها قد تظهر في الأرداف ، ومنطقة المهبل أيضاً ، كما أن البواسير هي نوع آخر من دوالي الوريد ، والتي تظهر في الشرج أو المستقيم ، وغالباً ما يكون ظهورها أثناء الحمل بسبب الإمساك .
– أسباب أخرى لـ دوالي الساقين عند الحامل يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أيضاً إلى دوالي الأوردة حيث يمكن أن تزيد مستويات البروجستيرون من توسع الأوردة ، بالإضافة إلى ذلك ، يسبب حجم الرحم أثناء الحمل ضغطاً على الوريد الأجوف السفلي ، وهو الوريد الذي يحمل الدم من الأرجل والقدمين إلى القلب ، مما يسهم في زيادة دوالي الأوردة .
إن الدوالي بشكل عام لا تشكل ضرراً ، على الرغم من أنها قد تسبب حكة وعدم راحة ، وهي عادة ما تختفي في غضون ٣ أشهر إلى سنه .
– أوردة العنكبوت ( Spider Viens ) هي أوعية دموية صغيرة قد تبرز على شكل عنكبوت بلون أزرق، أرجواني أو أحمر على الجلد قد تظهر في الساقين ، الوجه ، وفي منطقة الصدر ، ويمكن أن تكمن أسباب ظهورها في التغيرات الهورمونية ، الحرارة أو الضغط على الأوعية الدموية في منطقة معينة .

– بواسطة اتباع نمط الحياة السليم يمكن التقليل من احتمالات ظهور دوالي الحمل كالتالي :
– الكثير من الراحة .
لان الرحم عندما يكبر يزيد العبء على الأوردة في الساقين . و تدفق الدم يمكن أن يكون أكثر ، مما يتسبب بظهور أوردة أكبر في الساقين ، و منطقة أعلى الفخذ وفتحة الشرج ، ايضا زيادة الهرمونات ترخي جدران الأوردة والأربطة في الجسم لذا كلما أجهدت جسمك أقل ، يقل الضغط على الأوردة وعليه تجنبي الوقوف لفترات طويلة ولبس الاحذيه العاليه .
– نامي على الجانب الأيسر .
بسبب ان الوريد الأكبر في الجسم و يسمى الوريد الأجوف ( vena cava ) وهو يحمل كمية كبيرة من الدم في الجسم و نظرا لأنه يقع في الجانب الأيمن من الجسم ، فإن النوم على الجانب الأيسر يقلل من الضغط على الوريد .
– ارفعي الساقين بشكل متكرر للتقليل من تدفق الدم اليها أو ضعي قدميك على وسادة .
– ارتدي جوارب الضغط المرنه / الجوارب الداعمة للحمل . يوصى بارتدائها قبل النزول من السرير لمنع تجمع وتركز الدم في ساقيك .
– قومي بممارسة تمارين اللياقة للحفاظ على وزن سليم و على تقوية عضلات الحوض .
إمشي لمسافات قصيرة .
حركي الكاحلين ، اثني الكاحلين بالتناوب لتنشيط الدورة الدموية في الساقين و تقليل احتمال بروز الدوالي .
– حافظي على وزن صحي ، المفروض ان لا تتجاوز الزيادة في الوزن المجال الموصى به في الحمل . و استشيري الطبيب حول زيادة الوزن المثالية حافظي على نظام غذائي سليم .
– أثري نظامك الغذائي بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة .
– زيدي من كمية فيتامين C التي تستهلكينها في نظامك الغذائي , فيتامين C يساعد في المحافظة على مرونة الأوردة ويحافظ بذلك على تدفق الدم الطبيعي ، مما يقلل من احتمالات بروز الدوالي في الساقين أثناء الحمل .
– اهتمي بجلدك ، استخدمي كريمات مرطبة على أساس يومي .
– تدليك القدمين والجسم خلال فترة الحمل يمكن أن يهدئ العضلات في الساقين وينشط الدم .
– حافظي على قدميك من الحرارة ، فالحرارة تسبب توسع الأوردة .
-ارتدي الملابس الفضفاضة وتجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

ولاتنسي مراجعة طبيبك بإنتظام 👍👍

 
 
 
 
 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *