تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

رائحة الفم الكريهة ووصفات التخلص النهائي

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة تواجه الكثيرين وتتسبب في الكثير من الإحراج والضيق لصاحبها  وإذا ارتبطت هذه الرائحة الكريهة بشكل دائم  فقد تؤثر على العلاقات الاجتماعية للشخص وتفاعله مع الآخرين

رائحة الفم الكريهة
السبب الرئيسي لصدور روائح كريهة من الفم هو البكتريا التي تتكون و تتكاثر داخل الفم ، و اهمال تنظيف الفم يفاقم من هذه المشكلة ، و قد أثبتت الدراسات أن لسان الإنسان يحتوي على بكتريا أكثر من أي عضو آخر في جسم الإنسان ، و هذه البكتريا على اللسان و الأسنان تعتبر المسبب الاول لرائحة الفم الكريهة ، لذلك ينبغي العناية بنظافة الاسنان ، و دعك اللسان بفرشاة الأسنان بعد غسل الاسنان للتخلص من تراكمات البكتريا و الجراثيم.

أسباب رائحة الفم الكريهة
نوع الطعام : حيث أن هناك بعض الاطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل البصل و الثوم و الكرات و بعض التوابل و المخللات ، و هذه الاطعمة اذا تم تناولها و ترك الفم بعجها بلا تنظيف ، فانها تسبب الروائح الكريهة و توفر بيئة ملائمة للبكتريا للنمو .
التدخين : للتدخين دور أساسي في ظهور رائحة الفم الكريهة ، فالتدخين يحتوي على مركبات النيكوتين ، و القطران و التي تتراكم على الأسنان و اللثة و تسبب جير الأسنان و تكاثر البكتريا و الجراثيم داخل الفم ، هذا فضلاً عما يسببه التدخين من تدمير لمينا الأسنان و اللثة ، كما يسبب سرطان الفم و الأورام الخبيثة .

اهمال نظافة الأسنان : من الأسباب التي تؤدي الى ظهور رائحة الفم الكريهة الإهمال في نظافة الأسنان و ترك الاعتناء بها ، و عد المداومة على استخدام الفرشاة و المعجون أو السواك كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و اهمال نظافة الاسنان يؤدي الى تكون جير الأسنان أو البلاك (Calculus ) ، كما يؤدي الى ضعف مينا الأسنان و اللإصابة بتسوس الأسنان ، و التي تزيد من مشكلة الروائح الكريهة للفم ، واهمال صحة الفم يؤدي الى مشاكل و التهابات اللثة أيضاً.
الأمراض : هناك بعض الأمراض التي يبدو في الظاهر انها لا علاقة لها برائحة الفم الكريهة أو بصحة الفم عموماً ، لكنها تؤثر على رائحة الفم و تسبب الروائح الكريهة الصادرة منه ، و من هذه الامراض أمراض الجهاز الهضمي و انتفاخ المعدة ، و أمراض الكبد ، و أمراض الجهاز التنفسي ، و التهاب الحلق و اللوزتين ، و أمراض الكلى و السكري .
جفاف الفم : جفاف الفم من الأسباب التي تؤدي الى ظهور رائحة الفم الكريهة ، و هذا الجفاف للفم قد يكون بسبب مرضي ، مثل الإصابة ببعض الأمراض البكتيرية و الجراثيم التي تؤدي الى قلة افراز اللعاب ، و قد يكون بسبب قلة شرب الماء و السوائل ، الامر الذي يسبب جفاف الفم و تغير رائحته .
رائحة الفم الكريهة و وصفات للتخلص منها .
وصفات للتخلص من رائحة الفم الكريهة
ماء الورد و صودا الخبز
صودا الخبز من المواد الطبيعية المطهرة للفم و الأسنان ، و التي تساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم التي تنمو في الفم و تسبب الرائحة الكريهة له ، كما تساعد في علاج التهابات و أمراض اللثة و نزيف الأسنان ، و ماء الورد يساعد في انعاش الفم و اعطائه الرائحة العطرية الجميلة .

يتم وضع كوب من ماء الورد على النار ويضاف اليه ملعقة كبيرة من من صودا الخبز و ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ، و يترك الخليط على النار حتى يصل الى درجة الغليان ، بعدها ينزل من على النار و يترك حتى يبرد ، ثم يتم المضمضة به كل يوم عند الاستيقاظ من النوم ، و ستساعد هذه الطريقة في القضاء على رائحة الفم الكريهة .

النعناع
يعتبر النعناع الأخضر من النباتات العشبية الطيبة الرائحة ، والتي تعطي الفم رائحة منعشة و طيبة ، كما انه يحتوي على زيوت طيارة تساعد في تطهير الفم ، و التخلص من الجراثيم و البكتريا .

يتم غلي بعض العيدان من النعناع الاخضر في الماء ، ثم يترك حتى يبرد و بعدها يتم المضمضة به كل يوم عند الاستيقاظ من النوم .

الليمون و الملح
يعتبر الليمون من أقوى المطهرات الطبيعية ، حيث تساعد المركبات الحمضية في الليمون في القضاء على البكتريا و الجراثيم ، كما تساعد في تطهير الفم و اللسان ، و تقوية أنسجة و خلايا اللثة ، و يمنع الليمون من تراكم الجير على الاسنان و يساعد كذلك في القضاء على تسوس الاسنان ، و هذه الأمور كلها تساعد في ازالة الرائحة الكريهة من الفم .، و الملح يساعد في منع جفاف الفم و تطهير اللثة .

يتم اذابة ملعقة من الملح في كوب من الماء و يضاف اليهم عصير نصف ليمونة ، و تم المضمضة بالخليط عند الاستيقاظ من النوم كل يوم .

رائحة الفم الكريهة و وصفات للتخلص منها .
نصائح لازالة رائحة الفم الكريهة
تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون مرتين على الأقل في اليوم ، خاصة قبل النوم ، على ان يكون تنظيف الأسنان في كل مرة لا يقل عن دقيقتين أو ثلاثة ، مع الاهتمام بتنظيف اللسان بعد غسل الأسنان بالفرشاة الخالية من المعجون لازالة طبقات البكتريا و الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة .
اختيار معجون أسنان يحتوي على مضادات البكتريا و الجراثيم ، و يحتوي على مادة الفلورايد التي تساعد في قتل البمتريا و الجراثيم في الفم .

الاهتمام بغسول الفم مرة على الأقل في اليوم ، يساعد بشكل كبير في تحسين رائحة الفم ، و ازالة رائحة الفم الكريهة .
مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد في زيادة افراز اللعاب ، و الذي يقلل من جفاف الفم ، و يساعد في تطييب رائحة الفم ، وازالة الروائح الكريهة منه .
التقليل من الأطعمة النفاذة الرائحة مثل البصل و الثوم ،و الكرات و التوابل ، خاصة قبل اللقاءات و المقابلات الاجتماعية و العائلية .
الاهتمام بمضمضة الفم عدة مرات في اليوم بالماء البارد ، فهذا الأمر يساعد في تطهير الفم و ازالة رائحة الفم الكريهة .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *