تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

طريقة استخدام غسالة الصحون

غسالة الصحون هي آلة تنظف الأطباق بمفردها  على الرغم من أنها هي الشخص الذي يحزمها بالأواني وهو الذي يختار دورة التشغيل المناسبة  لكن هذه الآلة تحرك الماء لغسل الأواني  وتسخينها حسب الاقتضاء الدرجة العلمية

طريقة استخدام غسالة الصحون
يمكن اتّباع الطريقة الآتية لاستخدام غسالة الصحون بشكل صحيح، وهي:

تعبئة غسالة الصحون
يتطلّب تعبئة غسالة الصحون القيام بعدّة خطوات، وهي كما يأتي:[٢]

إزالة الطعام عن الصحون: تُشطف الأواني بشكل سريع، بحيث يتمّ التّخلص من بقايا الطعام فيها، إذ لا يتطلّب الأمر تنظيفها تماماً، لكن وضعها في غسالة الصحون يحتاج إلى أن تكون الصحون خالية من الطعام.
تعبئة رف غسالة الصحون السلفي: تُوضع الصحون والمقالي، والطناجر، والأوعية في الرّف السفلي للغسالة، ومراعاة أن تكون مرشات الغسالة مواجهة لوجه الصحون، بحيث توضع الصحون مائلة للأسفل قليلاً، وتوضع الصحون المسطّحة في الجزء الخلفي من الرف السفلي للغسالة، بالإضافة إلى تعبئة رف الفضيات (المعالق وغيرها من أدوات المائدة) بالفضيات، والحرص على عدم ملامسة الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل الأواني المصنوعة من الفضة.
تعبئة رف غسالة الصحون العلوي: تُوضع الكؤوس والأكواب مقلوبة في رف الغسالة العلوي، بحيث يكون وجه الكأس نحو الأسفل، ومراعاة وضع الكأس بطريقة تثبته قليلاً بحيث لا يتحرك ويجول في الغسالة، فوضعه بشكلٍ عشوائي يتسبّب بكسره.
إضافة المادة المُنظّفة: تُستخدم الكمية المناسبة من المادة المنظّفة، حسب التّعليمات الواردة على المنظّف، حيث إنّ استخدام الكثير منه يترك بقايا الصّابون على الصحون.

تشغيل غسالة الصحون
يمكن تشغيل الدورة الخفيفة (بالإنجليزية: light cycle) لغسالة الصحون والتي تُعتبر دورة توفّر في المياه، في حال كانت الصحون غير مُتسخة بدرجة كبيرة، ويمكن اختيار دورة مُكثّفة بدرجة أكبر حسب شدّة اتساخ الصحون، ويمكن الاستفادة من الحرارة المرتفعة في تنظيف الصحون المُتسخة بالدّهون، بالإضافة إلى ذلك يمكن اختيار دورة تجفيف الصحون (بالإنجليزية: dry cycle) عند الحاجة إلى استعمال الأواني بسرعة، ويمكن تركها لتجف وحدها في رفوف الغسالة، ممّا يُوفّر في الكهرباء.[٢]

تنظيف غسالة الصحون
تحتاج غسالة الصحون إلى التنظيف من حين إلى آخر، وذلك للحفاظ على أدائها الجيّد، والحفاظ على حالتها قدر الإمكان، ومنع خروج الروائح الكريهة منها، ويمكن اتّباع الطرق الآتية لتنظيف غسالة الصحون، وهي كما يأتي:[٣]

تنظيف غسالة الصحون من الخارج: يستخدم الماء والصابون وإسفنجة في تنظيف السطح البلاستيكي لغسالة الصحون، أمّا السطح المصنوع من الستانليس ستيل، فيمكن استخدام منظّف الزجاج ومسحه باستخدام فوط ناعمة، ومراعاة عدم تبليل المنطقة الخاصة بأدوات التّحكم الإلكتروني، والاكتفاء برشّ المنظّف على فوطة ومسح تلك المنطقة.
تنظيف الفلتر: يُنظّف الفلتر مرّة أسبوعيّاً تقريباً، وذلك بإزالة الرّف السّفلي، ثمّ إزالة نظام الفلترة، وتنظيف أجزائه في المجلى، بالإضافة إلى تنظيف فتحات ذراع المرش، ويمكن استخدام عود الأسنان في ذلك.
تنظيف غسالة الصحون من الداخل: يمكن وضع وعاء نظيف يحتوي على كوبين من الخل الأبيض في منتصف الرّف السّفلي لغسالة الصحون، ثمّ تشغيلها على نظام الدورة العادية (بالإنجليزية: normal cycle)، دون وضع المادة المُنظّفة، وذلك لتعقيم الغسالة وتنظيفها، بالإضافة إلى التخلص من التغيرات اللونية، والروائح الكريهة داخلها.

نصائح لاستخدام غسالة الصحون
يمكن اتّباع النصائح الآتية عند استخدام غسالة الصحون، ومنها ما يأتي:[٤]

كشط الصّحون يمكنه أن يُغني عن شطفها قبل وضعها في غسالة الصحون، ولذلك فوائد في توفير المياه.
عدم عرقلة حركة مرشات المياه داخل غسالة الصحون، أو إعاقة ذراع المرش، ويمكن وضع الأواني الكبيرة في جانبي رف الغسالة، كما يمكن إزالة السّلة الخاصة بالمعالق وغيرها من أدوات المائدة، لزيادة المساحة للأواني كبيرة الحجم.
عدم تكديس الفضيات (المعالق وغيرها من أدوات المائدة) في السّلة الخاصة بها، وتُوضع كلّ قطعة وحدها في فتحات شبكة السلّة، وفي حال كانت السّلة مفتوحة فتوضع السكاكين متجهة نحو الأسفل، والمعالق متجهة نحو الأعلى.
عدم تعبئة غسالة الصحون فوق الحدّ المناسب، وتعبئتها بطريقة تجعل وصول المياه ممكناً لجميع الأواني، وفي حال كان هناك المزيد من الأواني المُتسخة، فيمكن غسلها يدوياً، أو انتظار المرّة التالية لاستخدام غسالة الصحون.
استخدام مساعد الشطف (بالإنجليزية: Rinse Aid) لتجفيف الصحون، فغسالات الصحون الحديثة تستخدم الماء الساخن في تجفيف الصحون، وليس الهواء الساخن.
تنظيف فلتر غسالة الصحون من حين إلى آخر، حيث إنّ تنظيفه مهم للحصول على صحون نظيفة، وذلك من خلال نقعه في الماء والصابون لعدّة دقائق، ثمّ فركه بفرشاة أسنان تُستخدم لأغراض التنظيف، ويشطف جيداً، والتأكد من نظافة فتحات ذراع المرشات، عند إعادة تركيب الفلتر.
تشغيل دورة الشطف لشطف الأواني في غسالة الصحون في حال عدم تشغيل غسالة الصحون مباشرة بعد وضع الأواني المتسخة فيها، فذلك سيمنع جفاف بقايا الطعام في الأواني، كما سيمنع خروج روائح كريهة منها.
قراءة التعليمات الواردة على دليل مستخدم غسالة الصحون، حيث إنّه يحتوي على معلومات مفيدة عن الطريقة الصحيحة لتعبئة غسالة الصحون بالأواني، كما يحتوي على تعليمات مفيدة جداً فيما يتعلق باستخدامها.
وضع الأواني البلاستيكية ذات الوزن الخفيف في غسالة الصحون في أماكن تثبتها بأمان في غسالة الصحون، لمنعها من الحركة أثناء عمل الغسالة.[٤]
عدم وضع الأواني المُكوّنة من الخشب، والحديد الصّلب، والفضة الإسترلينية، والألمنيوم داخل غسالة الصحون، بالإضافة إلى عدم وضع القدور غير اللاصقة، والصّحون الثمينة، وأكواب الأطفال ذات التصاميم المرسومة.[٤]
الانتباه إلى سلامة تخزين المادة المُنظّفة، حيث إنّ جميع أنواع المنظفات المسحوق، والسائل جيدة، لكن من الأفضل عدم تخزينها لأكثر من شهرين، كما تُوضع في مكان جاف وبارد، بالإضافة إلى وضعها في المكان المخصص لها داخل غسالة الصحون، وعدم رميها داخل الغسالة، حيث إنّ ذلك سيذيبها أثناء عملية الغسل السّابق، وذلك قبل بداية دورة غسل الصحون الأساسية.[٥]

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *