تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

طريقة تحضير الرزيزة بالدجاج

رزازة أو أرز مطهي في حساء الدجاج عبارة عن عجينة محضرة وملفوفة بعمامة مصنوعة من الدقيق وأجود المكونات  ملفوفة ومنسوجة في اليدين  على غرار عمة مصنوعة من الصوف التي يضعها القاضي  ومن هنا جاءت القيمة ريزة

المكوانات
– 1 كيلو دقيق أبيض فاخر ومنخول.
– وزن ربع كيلو من الزبدة النباتي ويفضل ان تكون “فلاحي” إذا توافرت.
– ربع كوب من الزيت
– كوب من الماء للعجن

طريقة التحضير
– اولا يجب توفير وعاء عميق للعجن والبدأ في وضع العجين ونضيف عليه الزيت والزبدة ” يفضل ان تكون بدرجة حرارة الغرفة، ونزيد ذرة من الملح ونعجن جيدا حتي تنتشر الزيت والزبدة بين الدقيق بعد ذلك نضيف الماء شيئا فشيئا ونعجن جيدا إذا لاحظت ان العجينة تحتاج إلي أكثر من كوب ماء يجب زيادة الكميى ، ونعجن جيدا باليد” يمكن الإستغناء عن العجن باليد والإكتفاء بوضع المكوانات في العجانة الكهربائية لتوفير الوقت والمجهود” بعد لك نغطي العجين بلابستيك ونتركه يستريح قليلا لمدة ساعتين او أكثر.

الخطوة القادمة هي عن طريق عجن العجين مرة أخرى والبدا في تقطيعه غلي كور صغيرة وتفكر جيدا ونبدأ بعد ذلك في اللولة حتي تصبح مثل الخيط الرفيه ونشد بأصابعنا عليها 

بعد ذلك نتركها في وعاء تستريح لمدة نصف ساعة قبل وضعها في مقلاة سميكة وتحتها وعاء كبير مملوء بالماء المغلي، ونسوي العجين علي البخار وعند تمام السوي يفضل لفها بالبلاستيك حتي ننتهي من باقي التحضيرات.

 

طريقة تحضير الدجاج

المكوانات
– دجاج كاملة مغسولة ويفضل ان تكون “بلدي” ووزنها صغيرة إلي حد ما يمكن ان تصل إلي كيلو نصف حتي تذوب في الفم فور طهوها.
– عدد أربعة من ثمرة البصل وتقطع بشكل طولي وكبير.
– القليل من الملح أو الفلفل.
– مكعب من المرق.
– القليل من الزعفران
– ربطة من البقدونس وأخرى من الكزبرة
– معلقة من رأس الحاتوت المطحون

طريقة التحضير

في وعاء عميق علي الناء نضع القليل من الزيت ونضع الدجاجة حتي تأحذ لون ذهبيا رائعا ونحمرها علي الجانبين، ثم نضيف البصل المقطع ومكعب المرق والزعفران والماء والملح والفلفل، ونقلب جيدا قبل وضع الماء.

عند وضع الماء نتركه يغلي قليلا حتي تمام نضج الدجاج، نخرج الدجاجة ونسقيها بالحساء المصنوعة ونضعها في الفرن لتأخذ لونا جذابا.

نضف ربع كوب من العدس الأسمر في الحساء الموجود علي النار ونصف كوب من الزبيب والبقدونس والكسبرة ونتركه حتي ينضج العدس تماما، بعد ذلك نقوم بإغلاق النار عليها وتقديمها في الاطباق.

عند التقديم يفضل تقديمها علي النحو التالي من خلال توفير طبق مسطح كبير و نقوم بوضع الرزيزة أولا التي سبق وحضرناها وبعدها نضع الدجاجة كما هي في وسط الطبق ونضيف العدس والزبيب علي الدجاجة ونضيف بعد ذلك البصل المكرمل الرائع والحساء وتزين باللوز المحمص والمكسرات الرائعة والبيض المسلوق المقطع والقليل من البقدونس.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *