تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

طريقة زراعة القهوة

خلال مرحلة الزراعة  من الضروري تعريض أشجار القهوة لأشعة الشمس بانتظام بشكل منتظم  مع التأكد من أن أشعة الشمس ليست مشرقة جدا  وفي نفس الوقت لا تكون مظللة تماما كن على استعداد للحصاد عندما يتحول إلى اللون الأحمر

الظروف الملائمة لزراعة القهوة
هنالك مجموعة من الظروف الواجب توافرها لزراعة ونمو القهوة، وهي:[١]

الضوء: القهوة من النباتات التي لا تفضل الشمس المباشرة، وفي حال تعرضها لأشعة الشمس بشكل كبير، تتحول أوراقها إلى اللون البني.
الماء: القهوة من النباتات التي تعشق المياه، وبالتالي يجب توفير المياه والرطوبة العالية لها، فهي تنمو في المناطق الاستوائية حيث يمكنها الحصول على الكثير من المطر.
التربة: تفضل القهوة التربة الغنية ذات التصريف الجيد للمياه.
الأسمدة:يجب تزويد نبات القهوة بالأسمدة السائلة الخفيفة أثناء فترة النمو، ثم مرة واحدة في الشهر في فصل الشتاء.

اختيار نوع القهوة
هنالك نوعين رئيسيين من القهوة، وهي القهوة العربية أو قهوة أرابيكا (بالإنجليزية: Arabica) التي يتم بها صناعة معظم القهوة في العالم، وقهوة كانيفورا، وتعرف بقهوة روبوستا (بالإنجليزية: Robusta coffee)، وهي لا تنتج مشروبات قهوة عالية الجودة بسبب نكهتها الخفيفة، ومحتواها العالي من الكافيين.[٢]

معلومات هامة عن زراعة القهوة
الزراعة السليمة هي واحدة من أهم الخطوات في إنشاء وتأسيس شجرة قوية ومنتجة، وذلك من خلال:[٣]

زراعة القهوة في حاويات بسعة تتراوح ما بين 3.8-11 لتراً، ووضع تربة بمستوى يتراوح ما بين 0.6-1.2 متراً.
وضع هذه الحاويات في الظل، فالبن ينمو بالعادة تحت ظل أشجار أكبر منه، مع أن المزارع التي تعرض القهوة للشمس بشكل أكبر، تكون قادرة على إنتاج المزيد من القهوة، ولكنها بحاجة إلى المزيد من الري والسماد.
يجب إزالة جميع الأعشاب الضارة من حول النبتة، وحتى مسافة 1.5 متر من جذعها، وتجنب إحداث أي ضرر في جذعها، فذلك يضعف من قوتها.
يجب مكافحة الحشرات التي تهاجم أوراق القهوة، وسيقانها، وأزهارها.
يتم حصاد القهوة بشكل عام عندما تتحول ثمرتها من اللون الأخضر إلى الأحمر.
لتخزين القهوة، يتم غسل ثمارها، وإزالة لبها الخارجي، ثم نقعها بالماء لمدة 24 ساعة لتتخمر، ثم غسلها مرة أخرى وتجفيفها، وأخيراً تحميصها، وتبريدها، وتخزينها في مكان بارد، وجاف، أو في الثلاجة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *