تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

طريقة عمل البشاميل

الصلصات مصطلح يطلق على جميع المواد السائلة أو شبه السائلة المتبلة بالتوابل  ويتم تقديمها مع أنواع مختلفة من اللحوم والطيور والأسماك لتحسين مذاقها ومظهرها هناك عدة أنواع من الصلصات منها الصلصة البيضاء  الصلصة البنية  الصلصات الحمراء تفرعت العديد من الأصناف منها  والتي تم تحضيرها من مطابخ مختلفة حول العالم

صلصة البشاميل من الصلصات سهلة التحضير، وتُستخدم مع الكثير من الأطعمة، وخصوصاً المعكرونة بأنواعها؛ فهي تُضفي طعماً شهيّاً ومميزاً للأطباق، كما نَستطيع إضافةَ العديد من النكهات للصلصة، وذلك حسب الطبق المحضّر معها. في هذا المقال سنشرح طريقتين لعمل صلصة البشاميل بخطواتٍ بسيطة.

صلصة البشاميل
المكونات
ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.
أربعةُ ملاعقَ من الطحين.
ثلاثةُ أكوابٍ من الحليب السائل.
ملعقةٌ صغيرةٌ من الملح.
ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأبيض.

طريقة التحضير
نضع في قدر الطبخ الزيت النباتي، والزّبدة، وننتظر لثوانٍ قليلةٍ حتى تَذوب الزّبدة، إنّ إضافة الزبدة مع الزيت يُعطي صلصة البشاميل طعماً غنياً، كما أنّه يمنع احتراق الزّبدة أثناء تسخينها على النّار، ويمكن استبدال الزبدة بالزيت النباتي وحده، أو بزيت الزيتون، ولكن النكهة ستكون قويةً للبشاميل نوعاً ما.
نضع كميةَ الطحين على الزّبدة، ونُحرك المكونات بمضرب سلك إلى أنْ يَتحمص الطحين، ويأخذ لوناً ذهبياً خفيفاً.
نصبُ كميةَ الحليب مرةً واحدةً على الطحين، ثمّ نَبدأ بالتحريك ببطء، وعلى نارٍ منخفضةٍ إلى أنْ تَغلي مكوناتِ الصلصة ويغلظ قوامها.
نرش الملح، والفلفل الأبيض على الصلصة، نقلّبها قليلاً، ثمّ نطفئ النار تحتها وبذلك تصبح جاهزة.

صلصة البشاميل بالجبن والكريمة
المكونات
ملعقتان كبيرتان من زبدةٍ لينة.
ملعقةٌ كبيرةٌ من زيتٍ نباتي.
كوبُ حليبٍ سائل.
كوبٌ من الكريمة الخفق.
نصفُ كوبٍ من الطحين.
ستّ قطعٍ من جبن كريمي، أو جبن كاسات.
مكعبُ مرقِ الدّجاج.
ملعقةٌ صغيرةٌ من الفلفل أبيض.

طريقة التحضير
نخلط الزّبدة والزيت في قدرٍ للطبخ، ثمّ نُضيف كميّةَ الطحين ونحرّك المكونات لدقيقتين حركةً سريعة، حتى يأخذَ الطحين لوناً ذهبياً.
نخلط الكريمة والحليب في وعاءٍ واحدٍ جيداً، ثمّ نَصبّها بالتدريج على الطحين مع الاستمرار في التحريك بنفس الاتجاه، مع أو عكس عقارب الساعة.
نضع مكعب المرق، والفلفل الأبيض، ونستمرّ في التحريك لمدةِ خمس دقائق على نارٍ هادئةٍ إلى أنّ يبدأ الخليط بالغليان وتتماسك الصلصة وتتكاثف.
نضيف قطعَ الجبن بعد غليانِ الخليط، ونطفِئ النار تحتها، ثمّ نُقلّب صلصة البشاميل بشكلٍ سريعٍ ونستخدمها مباشرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *