تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

علاج تشققات البطن أثناء الحمل

واحدة من أكثر الشكاوى الشائعة بين النساء الحوامل هي الشعور بالحكة وتشققات في البطن أثناء الحمل تؤثر على حوالي 90٪ من النساء الحوامل  وهي ندبات جلدية تتشكل على الجسم بطريقة طولية ولون يميل إلى أن يكون أحمر أو أبيض 

أسباب تشققات البطن أثناء الحمل
تعتبر زيادة الوزن السريعة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التشققات في البطن، حيث تؤدي زيادة الوزن إلى تمزق خيوط من كولاجين والأستن الموجودة داخل نسيج الجلد، وبالتالي ضعف ارتباط الخلايا ببعضها، وتغير لونها إلى اللون الوردي، ومع أن اللون يبهت بعد مدة زمنية تتراوح ما بين بضعة شهور إلى عدة سنوات، إلا أن هذه التشققات لا تختفي تماماً.

نصائح للوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل
اتباع نظام غذائي صحي مع التركيز على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات، وخصوصاً فيتامين ج.
الإكثار من شرب الماء خلال فترة الحمل، حيث يعتبر الماء مفيداً جداً للتخلص من الحكة، والوقاية من تشققات البطن، لأنه يحافظ على ترطيب الجلد.
استعمال الكريمات التي ترطب البشرة، ودهن البطن مرتين يومياً، كما من الممكن استعمال الزيوت المختلفة، مثل: استعمال زيت الزيتون ودهنه بلطف على البطن، بالإضافة إلى أنه علاج مفيد للتشققات.
الاستحمام بالماء البارد للحفاظ على ترطيب البشرة، حيث يزيد الماء الساخن جفافها وتشققها.
تجفيف الجلد بلطف، مع تجنب فركه بعد الاستحمام، وخصوصاً في المناطق الجافة من الجسم.
استعمال صابون معتدل الحموضة عند الاستحمام لشدة حساسية البشرة أثناء فترة الحمل، مع تجنب استعمال الصابون والمنظفات العطرية التي تزيد الشعور بالحكة.
الامتناع عن استعمال أي مقشرات كيميائية للجلد؛ لأنها تزيد جفافه، واستبدالها بمقشرات طبيعية تحتوي على السكر، مع استعماله بحذر من أجل منع جفاف البشرة، واستعمال المرطب بعد التقشير لترطيب البشرة.
تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة خلال فترة الحمل، نظراً لحساسية البشرة، ولهذا يجب غسل البشرة بالماء البارد وترطيبها مباشرةً بعد تعرضها لأشعة الشمس.
مراجعة الطبيب عند الشعور بأوجاع قوية أو تشققات غير عادية خلال الحمل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *