تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

علاج حساسية القمح

تحدث حساسية القمح عندما يعتبر الجهاز المناعي القمح وأي بروتينات موجودة فيه هي أجسام غريبة يجب مهاجمتها  لذلك يفرز الجسم الأجسام المضادة التي تهاجم هذه البروتينات  لذا فإن أعراض حساسية القمح قد تكون شديدة بما يكفي لتهديد حياة الشخص الذين تعرضوا لهم 

علاج حساسية القمح
إذا كنت تعاني من حساسية القمح، فيجب عليك اتباع نظام غذائي صارم خالي من القمح وبروتيناته لتجنب ظهور أعراض قد تهدد الحياة، وهناك العديد من الخيارات الغذائية في محلات البقالة والمطاعم للأشخاص الذين يعانون من ذلك النوع من الحساسية مثل:

الفواكه الطازجة والخضروات والبقول واللحوم غير المعبأة، حيث أن جميعها أطعمة صحية خالية من القمح.
المنتجات الغذائية المعبأة يحمل عبارة خالي من الجلوتين أو خالي من القمح.
تناول حبوب الذرة ، الأرز، الكينوا، الشعير، الشوفان، الذرة.
الطحين العادي بدلًا من طحين الأرز أو الذرة.
يشترط قانون الولايات المتحدة أن تحتوي المنتجات الغذائية المعبأة التي تحتوي على القمح على علامات واضحة تعلن عن وجود القمح بها، ومع ذلك لا ينطبق هذا القانون على المنتجات غير الغذائية مثل مستحضرات التجميل أو منتجات الاستحمام، لذلك إذا كان لديك حساسية شديدة من القمح فينبغي توخي الحذر عند قراءة المكوّنات جيدًا قبل استعمال أي منتج.

عند التعرض للحساسية المفرطة والتي هي أخطر أعراض الحساسية للقمح ويمكن أن تهدّد الحياة يجب على الفور أخذ حقنة إيبنيفرين والتي يصفها الطبيب، وقد يوصي بضرورة تواجدها معك في حقيبتك بإستمرار وهي حقن سهلة الاستخدام ومخصّصة لهؤلاء الناس الذين يتعرضون لطوارئ حساسية ما.

نبذة عن حساسية القمح
هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بحساسية القمح عن غيرهم، مثل هؤلاء الذين ينتمون إلى عائلة تكون فيها الحساسية تجاه الطعام أو المواد الأخرى شائعة، أو إذا كان أحد الأمراض الشائعة في تلك العائلة هو الربو أو الإكزيما أو أنواع أخرى من الحساسية.

وتعد حساسية القمح أكثر شيوعًا بين الأطفال مقارنة بالبالغين، ويستطيع حوالي 65% من الأطفال التغلب على الحساسية في الوقت الذي يصلون فيه إلى سن المراهقة، وذلك وفقًا لتقارير الكلية الأمريكية للربو والحساسية والمناعة.

أعراض حساسية القمح
حدوث طفح جلدي.
تهيج الفم والحلق.
قيء و غثيان.
إسهال.
إحتقان بالأنف.
تهيج العين.
صعوبة في التنفس.
يمكن أن تسبب الحساسية الشديدة للقمح -أيضًا- الحساسية المفرطة والتي يمكن أن تؤدّي إلى تضخم الحلق وعدم القدرة على التنفس مما يعد حالة تهدد الحياة وتتطلب عناية طبية فورية.

أسباب حدوث حساسية القمح
تناول الخبز والمعكرونة والكعك المصنوع من الطحين.
تناول حبوب الإفطار.
تناول الكسكس.
تناول حلوى السميد.
تناول صلصة الصويا.
تناول منتجات اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج واللانشون واللحوم الباردة.
تناول المخبوزات.
تناول منتجات الألبان مثل الآيس كريم.
تناول العرق السوس.
تناول نشا جيلاتيني.
تناول الكاتشب.
جميع الأطعمة السابقة إما تحتوي على قمح بشكل واضح ومعروف أو تحتوي على قمح وبروتيناته بشكل غير واضح، وهنا يجب الحذر من تناولها.

وفي بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح قد لا تحدث الأعراض إلا إذا مارسوا التمارين الرياضية في ساعات بعد تناول منتجات القمح، وفي تلك الحالة غالبًا ما تكون الأعراض أكثر حدة وتصبح حساسية مفرطة مهددة للحياة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *