تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

علاج حموضة المعدة بالأعشاب

يعالج الجهاز الهضمي حمض المعدة المعروف باسم حمض الهيدروكلوريك حتى يتمكن من تكسير الطعام الذي يصل إلى المعدة وذلك حتى يتمكن الجسم من امتصاصه بشكل أفضل وتحويله إلى طاقة 

وتحدث حموضة المعدة نتيجة عدة أسباب مثل: عدم الحركة وسوء التغذية، و سوف نقوم في هذا المقال بذكر طرقاً لعلاجها بواسطة الطب البديل.

علاج حموضة المعدة بالأعشاب
الريحان
من الممكن أن تنتج الحموضة بسبب سوء الهضم، وفي هذه الحالة يفضل استخدام الريحان, وذلك لأن الريحان يحتوي على مكوّنات لديها القدرة على معالجة الكثير من مشاكل الهضم المختلفة، ومن الأفضل الابتعاد عن النعناع؛ لأنّه قد يسبب ارتخاء بصمامات المعدة، ممّا يزيد من حموضة المعدة، و يُنصح باستخدام الريحان عن طريق غلي بعض أوراقه مع كوب من الماء، و يتم تحلية الشاي الناتج بالعسل و شربه بعد كلّ وجبة طعام.

جوز الهند
جوز الهند: يعد جوز الهند من أفصل المواد التي تجمع بين الأحماض والقلويات بنسب متساوية، كما أنّه يعتير من العلاجات الفعالة للحموضة، حيث أنه يتفاعل مع الأحماض الموجودة بالمعدة، ممّا يسبب الشعور بالراحة، و يحتوي أيضاً على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والفسفور, والنحاس، وفيتامينات (ب) أيضاً.

عصير الليمون
يعتبر من أفضل المواد الموجودة بالطبيعة التي تساعد فى معادلة حموضة المعدة، وذلك لأحتواءه على مادة حمض الستريك الذي يلعب دورٌ هام في تغيير حموضة المعدة، و يتم استعماله بواسطة مزج عصير نصف حبة بكوب ماء فاتر، و اضافة قليل من العسل، و يفضل شربه بالصباح على معدةٍ خاويةٍ.

الكزبرة الخضراء
حيث تتوفر توابل الكزبرة الخضراء بمعظم المطابخ، وتُستعمل في أوروبا كدواءٍ لعلاج العديد من المشكلات التى تخص الهضموحموضة المعدة، وذلك لأحتوائها على مواد: البورنويل واللينالول التى تعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيم إفرازانزيمات هامة للهضم فى المعدة, و معادلة حموضة المعدة, وتحسين وظائف الكبد أيضاً، حيث يتم استخدامها بواسطة غلي بعض الأوراق منها في كوب ماء، و من ثم تحليتها بالعسل و تناولها من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد.

الكمون
يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة مثل عنصري المغنيسيوم و الحديد، وقد أوضحت العديد من الدراسات الأخيرة أنّه يقوم بتقليل نسبة الانزيمات الهاضمة، ممّا يساعد في التخلص من الشعور بالحموضة، ويُفضل تناوله بواسطة غلي كمية قليلة منه في كوب ماء، ومن ثم شرب محلوله باردا.

البطيخ
يعد من أفضل المأكولات التي تعمل على تقليل حموضة المعدة مما يحسن حالتها, وذلك لأحتواءه على حمض السيترولين الذى يقوم بدوره بانتاج الامونيا التى تحافظ على حموضة المعدة

الموز
يوجد بالموز كمية وفيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي يعتبرمن أهم العناصر التى تعمل على معادلة حموضة المعدة ممّا يقلّلها بصورة كبيرة، حيث يعد الموز محفزاً كبيراً لافراز بعض المواد الكيميائية التي تحفظ المعدة من الأحماض الهاضمة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *