تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

علامات غدة البارثولين

كيفية علاج غدة البارثولين ( bartholin’s gland ) أو ما تعرف أيضا بإسم الغدة الدهليزية الكبيرة ( greater vestibular gland ) عبارة عن زوج من الغدد صغيرة الحجم لا تتعدى ( 1 سم ) موجودة عند الإناث و تقع على جانبي فتحة المهبل ( و تكون سطحية ) ، حيث تقوم بإفراز السوائل المرطبة و المواد المخاطية لترطيب و تلين منطقة المهبل عند تحفيزها . تشبه هذه الغدة الغدة البصلية الإحليلية ( bulbourethral gland ) أو ما تعرف بإسم غدة كوبر ( cowper’s gland ) لدى الذكور مع بعض الإختلاف الفسيولوجية . و قد تم اكتشاف هذه الغدة على يد عالم التشريح الدنماركي كاسبار بارثولين ( Caspar Bartholin ) و تمت تسمية هذه الغدة نسبة له .

 

ما قد يصيب هذه الغدة

قد يحدث في بعض الأحيان ان تتعرض فتحات هذه الغدة للإنسداد أو التضيق مما يعيق خروج هذه الإفرازات ، و يتسبب ذلك بحبس هذه الإفرازات داخلها فتنتفخ و تتورم هذه الغدة و ينشأ ما يسمى بكيس بارثولين ( bartholin’s cyst ) و يكون هذا الكيس بالعادة غير مؤلماًٍ لسيدة و هذا يعتمد على أمور منها حجم التورم فيكون مؤلماً لسيدةأثناء عملية الجماع و عند الجلوس أيضاً . و قد يتعرض السائل أو الإفرازات المحبوسة داخل كيس بارثولين للإصابة بعدوى بكتيرية و الالتهاب ، و كما هو الحال مع العدوات البكتيرية يتسبب ذلك بحدوث خراج أو صديد من الغدة الملتهبة ( bartholin’s abscess ) .

أعراض إصابة هذه الغدة

و الاعراض التي تشعر بها السيدة عند تكون كيس بارثولين ( bartholin’s cyst ) تكون واضحة عند حدوث التهابٍ فيها ، و ذلك لأن السيدة بالعادة لا تشعر بالأعراض أو لا تلاحظها إذا ما كان الكيس صغيراً و غير ملتهب . و من هذه الأعراض  :

 

1. خروج الصديد أو الخراج من فتحة المهبل ناتج عن التهاب في إحدى الغدتين .

2. قد تعاني السيدة من ارتفاع درجة الحرارة و الحمى .

3. وجود تورم أو انتفاخ أو كتلة قريبة من فتحة المهبل .

4. ألم عند الجلوس أو أثناء المشي أو أثناء عملية الجماع .

يعتمد علاج هذه الحالة على حجم الإنتفاخ أو التورم في الغدّة و على وجود الألم أو عدمه . و إذا شعرتي بهذه العوارض فلا بُدَّ من إستشارة الطبيب و خاصّة إذا استمر الألم لفترة من الزّمن و ظهر الخراج أو الصديد .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *