تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

فوائد الحلبة

الحلبة هي واحدة من أقدم النباتات العلاجية الأساسية مع فوائد لا حصر لها  في الوقت الحاضر يتم زراعتها أيضا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وشمال أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وقد تم إجراء الكثير من الأبحاث حول جودة الحلبة وكيف يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي صحة الإنسان تساعد في نمو الشعر وعلاج مرض السكري

ما هي الحلبة
الحلبة هي عشب صغير أخضر مورق كان يزرع في الأجزاء الجنوبية من آسيا والبحر الأبيض المتوسط ، يستخدم كلا من الأوراق والبذور الصغيرة والبنية للنبات في طهي والأشياء الطبية.

استخدمت ممارسات الطب الصيني القديم والأيورفيدا هذا المكمل العشبي للحث على المخاض ، وتحسين الهضم ، وتهدئة تهيج الجلد ، وتعزيز الصحة العامة ، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الحلبة قد يكون لها أيضًا تأثيرات إيجابية على الكوليسترول وسكر الدم والالتهاب ، تمتلك الحلبة بذور وأوراق لها رائحة مميزة ونكهة مريرة قليلاً ، وكلاهما يستخدم بشكل متكرر في المأكولات الهندية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فوائد الحلبة للصحة
تعزيز هرمون التستوستيرون
يمكن للحلبة تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون فهو هرمون يلعب دورًا حيويًا في العديد من وظائف الجسم لدى الذكور ، أظهرت دراسة أجريت على 100 مشارك من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 65 سنة زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون في الدم وعدد الحيوانات المنوية ، تم إضافة مكمل الحلبة للمشاركين في الدراسة إلي وجباتهم الغذائية لمدة 12 أسبوعًا لمعالجة نقص التستوستيرون.

مفيد للأم المرضعة
تم إجراء دراسة على 122 مشاركًا لمراجعة تأثير الحلبة المنهجية للحلبة قارنت الدراسة نتيجة الحلبة مع دواء آخر وهمي ، وجد أن تناول طريقة الحلبة يمكن أن يزيد من إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات.

خفض مستوى الكوليسترول الضار
هناك فئتان رئيسيتان من الكوليسترول التي تؤثر على صحتك الكوليسترول الضار (LDL) يميل إلى التمسك بجدران الشرايين ، مما يمكن أن يقلل من تدفق الدم ويسهم في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، النوع الآخر من الكولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) وهو الكوليسترول الجيد لأنه يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل.

وتحتوي الحلبة على مجموعة من المركبات تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار ، وهذا يشمل عديد السكاريد hemicellulose ، التانين ، البكتين ، الصابونين ، والصمغ هذه المركبات تمنع امتصاص الأملاح الصفراوية في القولون ، مما يعزز مستويات الكوليسترول الصحية ، قد ترتبط بعض هذه السكريات أيضًا بالسموم ، مما يمنعها من التأثير على الجسم.

غنية بالعناصر الغذائية
الحلبة مليئة بالفيتامينات والمعادن ، فهي مصدر ممتاز للحديد ، المغنيسيوم ، النحاس، المنغنيز، و فيتامين B6 ، وهي غنية أيضًا بالبروتين ، مما يعني أنها يمكن أن توفر الأحماض الأمينية لإصلاح الأنسجة التالفة وتمنع الشعور برغبة شديدة في الطعام ، تشير الأبحاث الناشئة أيضًا إلى أن الحلبة هي مصدر قوي للمغذيات النباتية التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة تشمل هذه المغذيات النباتية الياموجينين ، ديوسجينين ، الكولين ، تيغوجينين ، وتريغونيلين.

تحسين الجهاز الهضمي
تستخدم الحلبة منذ فترة طويلة كمساعدة في الجهاز الهضمي في طب الأيورفيدا وتعمل على إبقاء الأمعاء جيدة وتحرك الأمعاء ببضع طرق مختلفة ، الطريقة الأكثر وضوحًا لمحاربة الحلبة للإمساك هي محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان ، الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء وتضيف كمية كبيرة إلى البراز ، مما يساعد على تحريك الأشياء بسلاسة ، بما أن الإمساك غالبًا ما يسبب الانتفاخ والتقلصات ، فقد تساعد الحلبة في تخفيف هذه الأعراض أيضًا.

تقليل سمية الألومنيوم
أثبتت أحدي الدراسات يمكن أن يقلل مسحوق بذور الحلبة بالكامل من سمية الألومنيوم من خلال توفير الحماية للدماغ والعظام والكليتين ، وأظهرت دراسة أخرى أن الحلبة يمكن أن تقلل أيضًا من فقدان الذاكرة ، يمكن استخدام مسحوق الحلبة للحيوانات بالإضافة إلى مكمل إزالة السموم الذي يقلل من الآثار الضارة لسمية الألمنيوم.

تقليل أعراض الدورة الشهرية
تساعد الحلبة النساء اللاتي يعانون من الانزعاج خلال فترات الطمث وتؤكد الأدلة العلمية هذا ، وفي دراسة سريرية أجريت على 100 امرأة قام أولئك الذين تم إعطاؤهم مسحوق بذور الحلبة شعروا بآلام وتعب أقل بكثير ، مقارنة بمن تلقوا علاجًا وهميًا مما يشير إلى أن قد تخفف البذور من أعراض الدورة الشهرية الشائعة.[2]

فوائد الحلبة للشعر
يعزز نمو الشعر
تمتلئ بذور الحلبة بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر ، حتى أوراقها تساعد في هذا ، يقترح البحث أن تطبيق المعجون المصنوع من الأوراق على فروة الرأس يعزز نمو الشعر ويحافظ على لون الشعر الطبيعي ، أظهرت دراسة أجريت على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 67 عامًا تأثيرًا إيجابيًا على صحة شعرهم ، أفاد حوالي 83 ٪ من المتطوعين بتحسن صحة الشعر وسمكه بعد العلاج باستخدام الحلبة.

تساعد على فقدان الوزن
تظهر الأبحاث المبكرة أن 500 جرام من مكملات الحلبة يمكن أن تقلل من دهون الجسم ، أظهرت دراسة أخرى أجريت على أربع مجموعات من الفئران انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم بعد تناول الحلبة على مدى 22 يومًا.

وذلك لأن الحلبة تحتوي على ألياف تعزز الشعور بالامتلاء وتمنع الناس من الإفراط في تناول الطعام وأثبتت دراسة أن شعرو المشاركون الذين شربوا شاي الحلبة بجوع أقل مقارنة بالمجموعة الأخرى.

منع تساقط الشعر
تحتوي بذور الحلبة على هرمون يساعد على منع تساقط الشعر ، تحتوي على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي يقوي الشعر ، يساعد مزيج من زيت جوز الهند مع بعض بذور الحلبة على مدى شهر واحد على تقوية بصيلات شعرك وبالتالي منع تساقط الشعر.

علاج القشرة
يمكن أيضًا استخدام الحلبة كمرطب ، وذلك بفضل محتواه العالي من الصمغ و، تستخدم الحلبة منذ العصور القديمة لعلاج فروة الرأس المتقشرة ، ويمكن أيضًا مزج مسحوق البذور مع قناع الشعر أو البلسم لإبراز فوائده وتنعيم الشعر بشكل طبيعي ، ويمكن استخدام البذور والأوراق لهذا الغرض خارجيًا وداخليًا ، حيث تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.[1]

فوائد الحلبة للبشرة
مضادة للشوائب
يمكن استخدام الحلبة للتخلص من البقع الداكنة والشوائب الناتجة عن حب الشباب ، ويتم ذلك عن طريق خذ ربع كوب من بذور الحلبة وقم بغليها لمدة 5 دقائق وتنقع في الماء طوال الليل ، في اليوم التالي ،قم بإزالة البذور من الماء وطحنها حتى تصبح عجينة سميكة ، ضع العجينة بالتساوي على وجهك واغسلها بالماء بعد 15 دقيقة.

مكافحة حب الشباب
تساعد خصائص الحلبة المضادة للفطريات والبكتيريا على إبقاء مسام بشرة الوجه خالية من الجراثيم.

ترطيب البشرة
تظهر بعض الأبحاث أيضًا أن وضع معجون الحلبة يساعد على تنعيم أو تنعيم الجلد عن طريق إزالة رقائق الجلد الجافة والميتة.

مكافحة الشيخوخة
يُعتقد أيضًا أن صنع معجون الحلبة مع ملعقة كبيرة من اللبن الرائب يمكن أن يثبت أنه فعال للحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد إلى حد ما ، يجب استخدام هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع.[3]

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *