تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

فوائد القهوة للجسم

تعد القهوة من المشروبات المنتشرة في جميع دول العالم  وتتنوع طريقة تحضيرها من مكان إلى آخر  وهناك تعدد في طريقة تقديمها سواء كانت ساخنة أو باردة تتم إضافة العديد من المكونات  مثل الحليب والسكر  إلى مسحوق القهوة هناك عدة أسباب لانتشارها سهل التحضير والطعم الذي يرضي جميع الأذواق  حيث يتم تحضيره من بذور القهوة المحمصة

ينمو البن في أكثر من سبعين بلد، ويعتبر البن الأخضر قاني أكبر سلعة يتم تداولها من بعد النفط، وتُعتبر القهوة من المشروبات المنبهة نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين. تمّ اكتشاف نبتة القهوة في القرن السابع عشر في أثيوبيا التي تقع في داخل القارة الإفريقية، بحيث كانوا على دراية لأثرها المنشط، فكان أصحاب المزارع يعطونها للعمّال بكثرة حتى يقومون بعملهم بسرعة ودون كسل.

شجرة القهوة
هي عبارة عن جنس من النباتات، تتبع الفصيلة الفوية، وتتفرّع هذه الفصيلة من الجنطيانيات، وهي شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار حمراء اللون في حالة النضج، بحيث تحتوي هذه النبتة على الكثير من الكافين الضار في الجسم عند تناولها بكثرة.

أنواع القهوة
قهوة عربية.
قهوة تركية.
الإسبريسو.
كابتشينو.
قهوة سريعة الذوبان.

طريقة استخراج القهوة
تتمّ زراعة نبات البن في الأماكن الاستوائية التي تتمتع بدرجة حرارة ورطوبة عالية، وتقطف ثمارها على مدار السنة، وهي تعد من الأشجار الدائمة الخضرة، وتجفّف تلك الثمار وتُحمّص جيداً حتى يصبح لونها بنيّاً ومن ثم تطحن.

أضرار القهوة
إجهاد الدماغ: فعند تناول أكثر من ثلاثة أكواب يومياً تتكاثر نسبة الكافيين بالدم، وبدوره يمدّه إلى الدماغ فيبقيه متيقظاً رغم تعبه.
التعب والإرهاق النفسي: وهو يصيب المدمنين على شرب القهوة.
الأرق: عند تناول القهوة في فترة المساء ينتشر الكافيين إلى جميع أنحاء الجسم، ويوقظ العقل، ممّا يزعزع عملية النوم المنتظم.
زيادة الكولسترول في الدم: وذلك لاحتوائه على مادة كيميائية تُسمّى قهويول التي تزيد نسبة الدهون.
التهيج: عند قلة تناول القهوة أو الامتناع عنها ينتج عن ذلك أعراض انسحابية كالصداع، وزيادة عدد ضربات القلب.
اضطراب المعدة: تُسبّب القهوة جفاف بطانة المعدة، وتنتج عنها القرحة والتهابات جدار المعدة والحموضة.
أمراض القلب وتصلب الشرايين: فهي المسبّب الرئيسي في تجلط الدم والذي بدوره يسدّ شرايين الأوعية الدموية التي تؤدي في الأغلب إلى الجلطات القلبية.

فوائد القهوة
تعزيز عملية الهضم.
أكسدة الأحماض الدهنية.
الوقاية من أمراض السكر.
تنشيط الدماغ.
يقلل البن من خطورة الإصابة بسرطان الدم والكلى والكبد والأمعاء.
منشط ومنبّه عام للجسم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *