تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها وأضرارها

فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها وأضرارها

بذور الكتان من البذور الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، كما تدخل في تحضير المخبوزات والفطائر والبسكويت، وهي أيضاً من البذور الواسعة الانتشاء في عالم الرشاقة والجمال، لذلك إليكم أهم فوائد بذور الكتان الصحية في هذا المقال.

ما هي بذرة الكتان ؟

قبل أن تعرف فوائد بذور الكتان يجب أن تعرف ما هي بذرة الكتان، فهي تعد مصدر غني للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف، وتحتوي البذور على البروتين ومركبات الليجنان lignans، وحمض ألفا لينوليك الحمضي الدهني الأساسي، المعروف أيضًا باسم ALA أو الأوميجا 3. المواد الغذائية في بذور الكتان قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري، والسرطان، وأمراض القلب، ويمكن استهلاكه لتحقيق أغراض صحية، اليوم، تتوفر بذور الكتان كبذور وزيوت ومسحوق وأقراص وكبسولات، ويتم استهلاكه كمكمل غذائي لمنع الإمساك والسكري والكولسترول والسرطان وغيرها من الحالات.

 

فوائد بذور الكتان لصحة القلب ؟

تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين وتنظيم ضربات القلب والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصةً سرطان الثدي والبروستاتا و سرطان القولون كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها وأضرارها
فوائد بذور الكتان الصحية ونصائح عند تناولها وأضرارها

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم و الإمساك.

فوائد بذر الكتان للمرأة

تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) وذلك لاحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

فوائد بذور الكتان للتخسيس

غني بالألياف التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، ويحتوي على مركبات تؤثر على عملية الأيض بصفة عامة.

فوائد بذور الكتان للبشرة

تساعد بذور الكتان على علاج حب الشباب والإكزيما وتهدئة الالتهابات كما تعمل على حماية الجلد من تلف خلاياه ومنع ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة. الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في بذور الكتان تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومة مظهرها، فبذور الكتان تزيد إنتاج الجسم من الزيوت الطبيعية، استخدام بذور الكتان يمكن أن يحمي البشرة ويرطبها، والتخلص من المهيجات اليومية من دخول المسام، والاحتفاظ بالماء في البشرة، ويمنع فقدانها، ونتيجة لتحسين مستوى رطوبة البشرة يقل ظهور التجاعيد.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *