تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

فوائد لبان الذكر و أضراره

يعتبر صمغ الذكور من أشهر الأدوية والعلاجات المنزلية المعروفة بتأثيره الكبير وقدرته على التعافي من العديد من الأمراض التي تنتقل من جيل إلى جيل

هناك خمسة أنواع رئيسية من شجرة تسمى البسويلا و هي التي تنتج البخور الحقيقي و يتوافر منها الراتنج أو لبان الذكر من كل من الخمسة في درجات متفاوته و مختلفة و التي تعتمد على وقت الحصاد و الذي يتم يدوياً و ذلك من أجل الجودة.

و ترجع كلمة اللبان بالإنجليزية إلى التعبير الفرنسي القديم الذي يحمله الفرنك و يعني البخور عالي الجودة و كانت كلمة فرنك بالفرنسية القديمة تعني نبيلة أو نقية .

كيفية إستخراج لبان الذكر

يتم إستغلال اللبان الذكر من الأشجار المتناثرة و القوية من خلال تقشيرها أو قطع اللحاء و ترك الراتينج المنزف ينزف حتى يصلب؛ و تسمى شرائط الراتنج المقواه و الصلبة بالدموع.

و تنتج العديد من أنواع و أشجار اللبان نوعاً مختلفاً قليلاً عن أنواع لبان الذكر الأخرى و التى تختلف بإختلاف نوع التربة و المناخ و في إختلاف أنواع اللبان الدكر نفسها فيما بينها.

و تعتبر أشجار اللبان الدكر غير عادية وذلك لقدرتها على النمو في بيئات لا ترحم لدرجة أنها تنمو في بعض الأحيان فيما بين الصخور الصلبة؛ و يتم التعرف على مكان اللبان من خلال انتفاخ يشبه القرص منتفخ من الجذع؛ و تبدأ الأشجار في إنتاج اللبان الدكر بعمر يتراوح فيما بين 8 إلى 10 سنوات و يتم قطعها مرتين إلى ثلاث مرات في السنة. و من أفضل أنواع اللبان الدكر يتم إنتاجها و إستخراجها من أشجار الصومال و الذي تشتري منه الكنيسة الكاثوليكية الرومانية معظم مخزونها.

و تشير العديد من الدراسات بأن أعداد أشجار اللبان الدكر في تناقص مستمر و يرجع ذلك إلى الإفراط المستمر في استغلال الأشجار و الحرائق التي تحدث في الغابات و الهجمات إدت إلى التقليل من عدد الأشجار بشكل كبير و أيضاً بسبب إقتلاع الأشجار و تحويلها إلى أراضي زراعية لهو من أكبر أنواع التهديدات التي تحدث لهذا النوع النادر من الأشجار المفيدة

فوائد لبان الذكر

هناك العديد من الإستخدامات و جميعها مفيدة و التي يدخل فيها اللبان الدكر و منها صناعة العطور و الروائح؛ كم أنه مُكون يتم إستخدامه في صناعة منتجات العناية بالبشرة  و يتم الحصول على الزيت العطري عن طريق التقطير بالبخار و التي يتم وضع اللبان في درجة حرارة معينة حتى يعطي الرائحة المميزة له.

و لقد تم إستخدامه في الطب الصيني القديم على أنه مضاد للبكتيريا و له فوائد كبيرة في تحريك الدم و إستخدمه القدماء المصريين في عمليات تحنيط موتاهم، و في الطب الفارسي على أنه معالج لأمراض السكر و الإلتهابات المعدية و قرحة المعدة أيضاً.

لبان الذكر يقلل من إلتهاب المفاصل

يحتوي اللبان الدكر على تأثيرات مضادة للإلتهابات و التي قد تساعد في تقليل إلتهاب المفاصل الناجم عن هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل الروماتويدي.

ويعتقد الباحثون أن اللبان الدكر يمكن أن يمنع من إفراز اللوكوترينات و هي مركبات يمكن أن تُسبب الإلتهابات؛ و قد تساعد مستخلصات اللبان في تقليل أعراض هشاشة العظام و آلامها، و يساهم في تحسين الأداء الحركي للمريض.

و بالتدريج أثبتت الدراسات أن المرضى الذين تناولوا جرام يومياً من مستخلص لبان الدكر لمدة ثمانية أسابيع أن التورم لديهم قل بالتدريج و الألم أيضاً و كان لديهم فرص أكثر للحركة و المشي بسهولة وبدون ألم .

فوائد لبان الذكر لأداء الأمعاء

قد تساعد خصائص اللبان في كونها مضادة للإلتهابات في المساعدة على عمل أمعائك بشكل جيد. فيعمل تناول اللبان الذكر على تقليل الإلتهابات الناتجة عن القُرح في القولون و إلتهابات المعدة و دوره الهام في تقليل أضرار الإسهال المزمن و علاجه بشكل نهائي بعد تناوله في جرعات مناسبة مع العلاجات الدوائية الأخرى .

اللبان الذكر مكمل غذائي جيد

اللبان الذكر له دور أساسي في تحسين الصحة العامة بحيث أنه له رائحة خشبية مميزة إذا تم إستنشاقه أو امتصاصه من خلال الجلد أو نقعه مع المشروبات الساخنة  و الشاي و من الممكن تناوله كمكمل غذائي له فوائد صحية عديدة.

و له إستخدامات معروفة من قرون طويلة في علاج إلتهابات المفاصل و تقليل الألم الذي تسببه القرح المعدية و تحسين حالة الجهاز الهضمي و تقليل الربو و المحافظة على الأسنان و له إكتشافات هامة في المساهمة في علاج بعض أنواع السرطانات.

فوائد لبان الذكر لصحة الفم

يساعد اللبان الذكر في المحافظة على رائحة طيبة للفم و التخلص من الروائح الكريهة و التي قد يسببها إنتفاخات معدية و إلتهابات و غيرها، إلى جانب دورها الهام في تقليل وجع الأسنان الشديد و التخلص من الجراثيم و التي تتسبب في إلتهابات اللثة ومشاكل الأسنان.

و من الممكن إستخدام اللبان الدكر كنوع من أنواع العلاجات لمشاكل الأسنان و التي كان لها التأثير الكبير في التخلص من ألم الأسنان و إلتهابات اللثة و المعتمدة بدراسات علمية أُجريت على العديد من المرضى

اللبان الذكر يحارب بعض أنواع السرطان

قد يساعد اللبان الدكر في مكافحة العديد من الأمراض السرطانية الخطيرة و ذلك لأنه قد يمنع أحماض البنزويك التي تحتوي عليها الخلايا السرطانية من الانتشار.

و تشير العديد من الدراسات إلى أن الأحماض التي يحتويها اللبان الدكر تعمل على منع تكوين الحمض النووي في الخلايا السرطانية و بالتالي الحد من نمو الخلايا السرطانية و العمل على تقليل الأثار الجانبية للسرطان .

اضرار لبان الذكر

على الرغم من فوائد اللبان الدكر العديدة للصحة العامة؛ إلا أنه كغيره من العلاجات الطبيعية لها العديد من الأضرار الأخرى و هذا يرجع إلى مكوناته و طعمه المر الذي قد يتسبب في الغثيان و القيء لمن يتناوله و من هذه الأضرار:

لبان الذكر ضار بالمرأة الحامل

يفضل أن المرأة الحامل لا تتناول منقوع أو حبيبات لبان الدكر و ذلك لأضراره العديد و خطورته على الأم و الجنين لإحتوائه على مكونات تتعارض مع طبيعة المرأة في هذه المرحلة الهامة  و يزيد من تدفق الدم في الرحم و يساهم بشكل كبير في زيادة فرص الإجهاض؛ بل و يجب على الأم في هذه المرحلة تناول أنواع أخرى من الفيتامينات التي تساهم في تعويض الأم و الجنين ما تفقده في هذه المرحلة الهامة والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأم في فترة الحمل .

لبان الذكر محظور على بعض المرضى

في الكثير من الأحيان يكون لبعض العلاجات الطبيعية التأثير السلبي إذا تعارضت مع بعض العلاجات التي يتناولها المريض و ينصح العديد من الأطباء بالامتناع عن تناول اللبان الذكر أثناء فترة العلاج و تناول بعض العقاقير الدوائية و هذا لتعارض منقوع اللبان الدكر مع بعض الأدوية مثل الأسبرين و الإيبوبروفين و غيرها من العقاقير المضادة للإلتهاب.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *