تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

فوائد نبات القبار

نبات القبار والذه يطلق عليه ايضا اسم عشبة الكبار وهو نبات شتوى له اوراق مستديره ويتم استخدامه كنوع من انواع التوابل كما انه يدخل فى تركيب بعض الادوية واليكم اهم الفوائد والاستخدامات العلاجية لنبات القبار

ما هي عشبة الكبار

القبار (Capparis Spinosa، Capparaceae) شجيرة صغيرة شجيرة تتحمل الملح مع فروع زائدة وشائكة وأوراق سميكة ، تحتوي الكبر على نظام جذر عميق وكروم زائدة ينمو طولها من 7 إلى 10 أقدام ، الزهور وردية أو بيضاء مع ثلاث بتلات والعديد من الأسدية ، Caper نبات نفضي مزدوج الفصوص ينتج براعم زهور مميزة .

هو نبات دائم الخضرة في فصل الشتاء ،الزهور  التي تنمو على أعناق طويلة بين الأوراق ، جذابة للغاية مع بتلات بيضاء والعديد من الأسدية الأرجواني ، عادًة ما تستمر كل زهرة 24 ساعة فقط ، ولكن هناك فتح مستمر للزهور على طول الجذع ،  شجيرات الكبر هي نباتات زينة غير عادية وجذابة تزهر عامها الثاني أو الثالث وتعيش لعقود ، وتنتج بثبات المزيد من البراعم والتوت ، ينمو إلى ارتفاع حوالي متر واحد ،  تزدهر هذه النباتات في البيئات الحارة والجافة وتفضل الشمس الكاملة. 

موطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وشرق إفريقيا ومدغشقر وجنوب غرب ووسط آسيا وجبال الهيمالايا وجزر المحيط الهادئ وإندو مالايا وأستراليا.

يعد الكبار مكونًا مميزًا في المطبخ الإيطالي ، خاصة في الطهي الصقلي والجنوبي الإيطالي ، وهي شائعة الاستخدام في السلطات ، سلطات المعكرونة وأطباق اللحوم و صلصات المعكرونة ، يُعرف الكبر لكونه أحد مكونات صلصة الترتار ، يتم تقديمها غالبًا مع سمك السلمون المدخن البارد أو أطباق سمك السلمون المعالجة ، تستخدم أوراق الكبر المجففة أيضًا كبديل للمنفحة في تصنيع الجبن عالي الجودة.

تعتبر براعم Caper الصالحة للأكل خضارًا ، وتعتبر براعمها المصنعة عشبًا للطهي  ، تظهر براعم العطاء في الربيع ، بينما يتم حصاد براعم الزهور من منتصف مايو إلى منتصف أغسطس  ، تشكل براعم الزهور غير الناضجة حمض الكبريتيك ، وهو المسؤول عن نكهة الكبر الحامضة المالحة الفريدة .

بمجرد أن تزهر الزهرة ويتم التلقيح ، فإنها تنتج فاكهة بطول يتراوح بين بوصتين وثلاث بوصات وطول واحد نصف قطرها ثلاثة أرباع بوصة ،  تبدأ ثمار الكبر باللون الأخضر ، لكنها تتحول إلى اللون الأرجواني عندما تنضج ،  تحتوي كل فاكهة على 200 إلى 300 بذرة ،   يتم أيضًا حصاد ثمرة شجيرة الكبر ، ولكن لا يتم استخدامها بشكل شائع .

حاليًا ، يزرع نبات الكبر تجاريا في شمال أفريقيا وإسبانيا وإيطاليا ، تزرع نباتات الكبر في قبرص واليونان وتركيا للاستخدام المنزلي وليس للتصدير ، تستورد الولايات المتحدة أكثر من 20 مليون دولار من نبات الكبر المجهز سنويًا ، تنتج نبات الكبر التي يتراوح عمرها من سنتين إلى ثلاث سنوات حوالي رطلان من البراعم في السنة ، في حين أن النباتات التي يزيد عمرها عن أربع سنوات قد تنتج أكثر من 20 رطلاً من البراعم سنويًا.

فوائد عشبة الكبار

يحتوي عشبة الكبار على نكهة ممتعة مع فوائد صحية مدهشة، نبات الكبر هو أحد النباتات اللذيذة التي تزرع في مناطق البحر الأبيض المتوسط ،  يستهلك عادة مخلل ،  يتم تقديمها كنوع من المقبلات لتحفيز الشهية أو لزيادة الرغبة في تناول الطعام ،  الكبر ضروري للعديد من المأكولات المتوسطية والعديد من الأطباق الإيطالية ، يتم تطبيقها في الغالب على صلصة الطماطم أو النبيذ وتناسب بشكل جيد مع الدواجن والأسماك.

 الكبر هو مخزن للفيتامينات الأساسية والمواد الغذائية الأخرى مثل فيتامين أ ، فيتامين ب 12 ، فيتامين هـ ، فيتامين ك ، الألياف والنياسين ، الفوائد الغذائية الموجودة في Capers تعالج ببراعة العدوى ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، والسرطان ، ومرض السكري وما إلى ذلك. فهي تحسن معدل التمثيل الغذائي للشخص .

إذا اخترت عدم حصاد براعم الزهور نبات الكبار ، ستحصل زهور جميلة كبيرة لها عطر حلو ، تسمى الفاكهة التي تحل محل الزهور توت الكبر ، كما أنها مخللة وتؤكل .

جيد لمرضى السكري

عشبة الكبار مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، يساعد الكبر على تقليل مستويات السكر في الدم المرتفعة ، ومستويات الكوليسترول المرتفعة وتصحيح عمل الكبد لدى مرضى السكري. يقلل الكبر من مستويات الدهون الثلاثية في مرضى السكري ، كما لم تظهر أي آثار جانبية على الكلى والكبد.

يساعد في فقد الوزن

الكبار مزيج مثالي من المحتوى العالي من الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة. إنها جيدة حقًا للأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد من أجسامهم.

يخفض الكولسترول

أظهرت مستخلصات نبات الكبر أنها تقلل من مستويات الدهون الثلاثية  كل هذه الدهون الضارة في الجسم  .

عظام صحية

يساعد على تقليل فرص المشاكل المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل وما يحدث بسبب انخفاض كثافة العظام ، يتكون الكبر من كمية جيدة من فيتامين ك .

يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تؤدي إلى سرطانات الجلد مثل سرطان الجلد. بعض المركبات في الكبر لها خصائص واقية  ، إنها تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقلل من احمرار الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

يحمي من الحساسية

 نبات الكبر له تأثيرات مضادة للحساسية ،  يحتوي القبار على مواد لها تأثيرات مضادة للهيستامين ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الاستفادة بالتأكيد من تناول نبات الكبر.

منع أمراض السرطان والجلد

يتكون الكبر من كمية جيدة من مركبات الفلافونويد المفيدة مثل الروتين و الكيرسيتين مما يجعله مفيدًا في الوقاية من السرطان وأمراض الجلد ، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جلدية خطيرة مثل الأكزيما و الصدفية وما إلى ذلك تستفيد من هذه الفاكهة العجيبة.

تعزيز المناعة

وفقًا للدراسة التي أجريت على بعض الحيوانات ، يعزز نبات الكبر مستويات المناعة وجعل الحيوانات قوية جدًا وقادرة على مكافحة العدوى ، من المؤكد أن الأشخاص الذين يستهلكون نبات الكبر بشكل متكرر يتمتعون بنظام مناعة قوي وصحة عامة جيدة.

يساعد في الهضم

يتم علاج أنواع عديدة من مشاكل الهضم المزمنة مثل الإمساك بسهولة عند تناول عشبة الكبار ، يخفف من حركة الأمعاء في الجسم ويزيلها من الجسم.

يرطب البشرة

يعتبر تناول الكبر في نظامك الغذائي جيدًا للبشرة ،  يوفر ذلك ترطيبًا لبشرتك ويخفف من الجفاف ومشاكل الجلد الجاف الأخرى .

يعالج فقر الدم

يتكون الكبر من كمية جيدة من الحديد الذي يعزز تكوين الهيموغلوبين في الجسم ويشفى فقر الدم. لديهم أيضا فيتامين ج الذي يسمح بامتصاص الحديد من النظام الغذائي.

تخفيف انسداد الأنف

يجعل الكبر الجهاز التنفسي صحيًا ، والتخلص من المخاط الزائد أو البلغم وتخفيف الاحتقان

أسنان أقوى

كان الكبر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والصوديوم. الكالسيوم مفيد جدًا في الحفاظ على كثافة العظام والأسنان في جسمك ، تناول عشبة الكبار يحافظ على أسنانك قوية وصحية.

مكافحة الشيخوخة

الكبر هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتراخي الجلد .

جيد للعيون

يتكون القبار من كمية جيدة من فيتامين أ الذي يعتبر مفيدًا جدًا للرؤية الصحية ، كما أنه يساعد في علاج مشاكل العين و السرطانات المرتبطة بها.

تخلص من انتفاخ البطن

يحسن الكبر الهضم ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن.

يقلل من اضطرابات الجلد

الكبر غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة ، كما يساعد في تهدئة الاضطرابات الجلدية مثل التهيج والطفح الجلدي وحب الشباب والاحمرار والبثور والالتهابات ، ولهذا فهو أحد المكونات الخاصة في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.

شعر صحي

يتكون الكبار من كمية جيدة من فيتامين ب والحديد مما يجعلها واحدة من الفاكهة الأكثر فائدة لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

يخفف من الإمساك

 يساعد الكبار مع محتواه العالي من الألياف على التخلص من الإمساك ومنع مضاعفات الإمساك ، الألياف في الكبر تمتص الماء وتجعل البراز لينًا للغاية ويسهل تمريره عبر الأمعاء.  [1]

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *