تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

كيفية حفظ جزء عم في اسبوع

اسرع طريقه لحفظ جزء عم قال الله عزَّ وجلَّ : (( ولَقَد يَسَّرنا القرآنَ للذِكرِ فَهَل مِن مُدَّكِر)) ، فمن صفات هذا الكتاب العظيم ” القرآن الكريم ” أنّهُ مُيسّر بين يديِ العالمين ، فهو ليسَ بعسير الفهم على أذهاننا ، بل هوَ قرآن واضحٌ صريح لا لُبسَ فيه ولا تعقيد ولا رموز ولا ألغاز ، يفهمُهُ الأعرابيّ الأميّ في البادية ، ويفهمُهُ العالم الجهبذ.

ومن تمام تيسير الله عزّ وجلّ لَنا نحنُ العرب أن أنزل هذا القرآن بلغتنا العربيّة ، فلا يخفى عليكم أنّ هذهِ اللغة هي اللغة الأقوى والأقدر على إحتواء المعاني وإظهار البلاغة في أبهى صُوَرِها ، فهيّ لغةٌ جامعةً شاملة ، لِذا فَمن السهل علينا نحن المسلمون من العرب تحديداً أن نقرأ القرآن الكريم وأن نفهم معانيه وأن نحفظه ، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية حفظ الجزء الأخير من أجزاء القرآنِ الكريم وهو جزء عمَّ.

ما هو جزء عمّ وسبب التسمية جزء عمَّ هو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وهو آخر الأجزاء ، لأنَّ عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثون جُزءاً، وسُمّيَ هذا الجزء من القرآن الكريم بهذا الإسم ؛ لأنَّ أوّلَ سُورةٍ فيه هي سورة النبأ ، التي تبدأ بــ عمَّ يتسائلون ، فكانت هذه سبب التسمية.

كيفية حفظ جزء عمّ

  • قبل البدء بحفظ أي سورة أو جزء من القرآن الكريم عليكَ أن تُخلص النيّة لله عزَّ وجلّ في الحفظ ، فلا يكون الهدف لطلب السُمعة أو الرياء أمام الناس بأنك من حُفّاظ القرآن ، لأنّ من أهل النار رجلٌ تعلّم القرآن لِيُقالَ لهُ قارىء ، ولَم تَكُن نيّتهُ لله عزّ وجلّ ، وكذلك على الذي يُريد أن يحفظَ القرآن أن يتذكّر أنّ القرآن سهل الحفظ سريع التفلّت من الإنسان ، فلذلك عليه أن يتعاهده بالعمل وتجديد الحفظ .
  • عدد صَفحات جزء عمّ 23 صفحة كما هيَ في معظم المصاحف المطبوعة بين أيدينا ، كطبعة مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف – المدينة المنوّرة ، يبدأ الجُزء بسورة النبأ (عمَّ يتسائلون ) وينتهي بسورةِ (الناس) ، فلو قُمنا بتقسيم هذه الصفحات على مدى أسبوع فسيكون لليوم الواحد 3 صفحات وجزء من الصفحة – نصف صفحة مثلاً- وبالتالي ستتمكّن من إنهاء الحفظ خلال أسبوع بالإضافة إلى تأكيد الحفظ .
  • حاول أن تحفظ السور مع الفهم ، ويكون هذا الفهم من خلال معرفة تفسير السور ومعاني الكلمات ، فمعَ الفهم السليم ستكون عملية الحفظ أسهل بكثير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *