تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

ما هو النظام الغذائي Sirtfood

نظام Sirtfood الغذائي هو احد الانظمة الغذائية الحديثة والتى اشتهرت مؤخرا خاصة عند مشاهير اوروبا وذلك لانها تسمح بتناول النبيذ والشيكولاته واليكم تفاصيل ريجيم السيرتفود

ما هو النظام الغذائي Sirtfood

قام اثنان من خبراء التغذية المشهورين العاملين في صالة رياضية خاصة في المملكة المتحدة بتطوير Sirtfood Diet ويعلنون عن النظام الغذائي باعتباره نظامًا غذائيًا ثوريًا جديدًا وخطة صحية تعمل عن طريق تشغيل “الجين النحيل”.

يعتمد هذا النظام الغذائي على البحث في sirtuins  SIRTs، وهي مجموعة من سبعة بروتينات موجودة في الجسم والتي ثبت أنها تنظم وتقدم للجسم مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك التمثيل الغذائي ومضادات الالتهاب والعمر.

وقد تكون بعض المركبات النباتية الطبيعية قادرة على زيادة مستوى هذه البروتينات في الجسم ، وأطلق على الأطعمة التي تحتوي عليها اسم “الأطعمة التالفة”.

ما هي sirtuins

Sirtuins هي إنزيمات تطورت في العديد من النباتات والحيوانات ، بما في ذلك البشر، إنهم يقومون بدور المنظمين المهمين في هذه الكائنات الحية، من خلال التدخل بنشاط في عملية التمثيل الغذائي ، وتجعل من الممكن تحمل الظروف المعاكسة ، والتي هي جزء طبيعي من الحياة.

ماذا تفعل sirtuins

يزيد نشاط sirtuins من فرصة النجاة من حالات أزمة معينة، مثل الحرارة ، ونقص المياه ، أو فترات طويلة من الجوع، وضبط Sirtuins عمليات التمثيل الغذائي في الجسم على “وضع البقاء على قيد الحياة”.

بعبارات محددة ، فإن رجل الكهف ، على سبيل المثال ، الذي يتحول استقلابه فعليًا إلى “الوضع البطيء” عندما يكون الطعام نادرًا، ومن الواضح أنه سيكون لديه احتمالات أفضل للتغلب على الجوع من الإنسان الحديث الذي يتطلب استقلابه الطعام باستمرار. [2]

فائدة Sirtuins

ترتبط Sirtuins أيضًا بتجديد الخلايا (أي صيانة الخلايا وإصلاحها) وليس أقلها عملية الشيخوخة البشرية، بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط هذه الإنزيمات ارتباطًا وثيقًا بوظائف فيتامين نياسين ، الذي يدعم إنتاج الطاقة في مراكزنا الخلوية الذاتية ، الميتوكوندريا ، مما يساهم في استقلاب الطاقة الطبيعي.

Ergo التي تشارك sirtuins في آليات التحكم والتنظيم المهمة وتساعدنا على عيش حياتنا اليومية على أكمل وجه. [3]

من توصل إلى حمية سيرتفود

زوج من المؤلفين والمستشارين الصحيين يدعون Aidan Goggins و Glen Matten ، الذين كان تركيزهم دائمًا على تناول الطعام الصحي بدلاً من فقدان الوزن، وذلك في كتابهم الجديد The Sirtfood Diet ، حيث وضع الزوج خطة وجبات تتضمن شرب ثلاث عصائر خضراء من sirtfood يوميًا مصحوبة بوجبات غنية متوازنة وغنية بالأطعمة، مثل الحنطة السوداء وسمك السلمون المدخن supersalad.

أفضل قائمة طعام في نظام السيرتفود

تتضمن قائمة “أفضل 20 طعام وفقاً لنظام sirtfoods” التي يقدمها النظام الغذائي Sirtfood هي:

  • كرنب.
  • فراولة.
  • بصل.
  • الصويا.
  • بقدونس.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • شوكولاتة داكنة (85٪ كاكاو).
  • ماتشا شاي أخضر.
  • الحنطة السوداء.
  • الكركم.
  • عين الجمل
  • جرجير (صاروخ).
  • الفلفل الحار.
  •  الهندباء الحمراء.
  • توت.
  • نبات الكبر.
  • قهوة.

ويجمع النظام الغذائي بين sirtfoods تقييد السعرات الحرارية ، وكلاهما قد يدفع الجسم إلى إنتاج مستويات أعلى من sirtuins، ويتضمن كتاب Sirtfood Diet خططًا للوجبات والوصفات التي يجب اتباعها ، ولكن هناك الكثير من الكتب الخاصة بالوصفات Sirtfood Diet الأخرى المتاحة.

ويدعي صانعو النظام الغذائي أن اتباع نظام Sirtfood الغذائي سيؤدي إلى فقدان الوزن السريع ، كل ذلك مع الحفاظ على كتلة العضلات وحمايتك من الأمراض المزمنة.

بمجرد الانتهاء من النظام الغذائي ، نشجعك على الاستمرار في تضمين أطعمة sirt والعصير الأخضر المميز للنظام الغذائي في نظامك الغذائي العادي.

هل السيرتفود دايت فعال

يدعي مؤلفو Sirtfood Diet ادعاءات جريئة، بما في ذلك أن النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، وتشغيل “الجين النحيل” والوقاية من الأمراض، وتكمن المشكلة في عدم وجود دليل يدعمها حتى الآن ، ولا يوجد دليل مقنع على أن النظام الغذائي Sirtfood له تأثير أكثر فائدة على فقدان الوزن من أي نظام غذائي آخر مقيد بالسعرات الحرارية.

وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأطعمة لها خصائص صحية ، إلا أنه لا يوجد أي دراسات بشرية طويلة الأمد لتحديد ما إذا كان تناول نظام غذائي غني بالأطعمة السيرتية له أي فوائد صحية ملموسة، ومع ذلك ، يورد كتاب Sirtfood Diet نتائج الدراسة التجريبية التي أجراها المؤلفون وشارك فيها 39 مشاركًا من مركز اللياقة البدنية الخاص بهم، ومع ذلك ، يبدو أن نتائج هذه الدراسة لم تنشر في أي مكان آخر.

لمدة أسبوع ، اتبع المشاركون النظام الغذائي وممارسة الرياضة يوميا، وفي نهاية الأسبوع ، فقد المشاركون ما معدله 7 رطل (3.2 كجم) حافظوا على كتلة العضلات أو العمل على اكتسابها، ولكن هذه النتائج ليست مفاجئة، بل سيؤدي إلى تقييد السعرات الحرارية التي تتناولها إلى 1000 سعر حراري وممارسة الرياضة في نفس الوقت دائمًا إلى فقدان الوزن [4]

الأطعمة الغنية بالـ sirtuins

يحتوي الكتاب على قائمة من أفضل 20 أطعمة غنية بالسرتوين ، والتي تبدو أشبه بقائمة طعام شائعة من نظام غذائي جديد ومتطور، تشمل الأمثلة: الجرجير ، والفلفل الحار ، والقهوة ، والشاي الأخضر ، والتمور، والنبيذ الأحمر ، والكركم ، والجوز ، واللفت المفضل.

يلاحظ الدكتور أن الأطعمة التي يتم الترويج لها صحية ، إلا أنها لن تعزز بالضرورة فقدان الوزن من تلقاء نفسها.

ما معنى أن تتبع نظام غذائي

يتم تنفيذ النظام الغذائي على مرحلتين، وقد تستمر المرحلة الأولى ثلاثة أيام وتحد السعرات الحرارية إلى 1000 في اليوم ، تتكون من ثلاث عصائر خضراء ووجبة واحدة معتمدة من sirtfood.

وتستمر المرحلة الثانية أربعة أيام وترفع المخصصات اليومية إلى 1500 سعرة حرارية في اليوم مع عصارين أخضر ووجبتين، بعد هذه المراحل ، هناك خطة صيانة لا تركز على السعرات الحرارية ولكن بالأحرى على أجزاء معقولة ووجبات متوازنة بشكل جيد وملء الأطعمة التالفة في المقام الأول، وتتميز خطة الصيانة التي تبلغ مدتها 14 يومًا بثلاث وجبات وعصير أخضر ووجبة خفيفة واحدة أو اثنتين من الوجبات الخفيفة.

يتم تشجيع المتابعين أيضًا على إكمال 30 دقيقة من النشاط لمدة خمسة أيام في الأسبوع لكل توصية حكومية – ولكن هذا ليس محور التركيز الرئيسي للخطة. [5]

فوائد النظام الغذائي

ستفقد الوزن إذا اتبعت هذا النظام الغذائي عن كثب، “سواء كنت تتناول 1000 سعرة حرارية من التاكو ، أو 1000 سعرة حرارية من اللفت ، أو 1000 سعرة حرارية من snickerdoodles ، فستفقد الوزن عند 1000 سعرة حرارية!” يقول الدكتور Youdim. لكنها تشير أيضًا إلى أنه يمكنك تحقيق النجاح مع تقييد السعرات الحرارية بشكل أكثر معقولية.

المدخول اليومي المعتاد من السعرات الحرارية لشخص لا يتبع نظامًا غذائيًا هو 2000 إلى 2200 ، لذا فإن التخفيض إلى 1500 لا يزال مقيدًا وسيكون استراتيجية فعالة لفقدان الوزن بالنسبة لمعظم الناس.

احتياطات اتباع السيرتفود

هذه الخطة صارمة مع مساحة تذبذب صغيرة أو بدائل ، ويمكن الحفاظ على فقدان الوزن فقط إذا تم الحفاظ على تناول السعرات الحرارية المنخفضة أيضًا ، مما يجعل من الصعب الالتزام على المدى الطويل، وهذا يعني أن أي وزن فقدته في الأيام السبعة الأولى من المرجح أن يتم اكتسابه مرة أخرى بعد الانتهاء ، وفقًا للدكتور Youdin.

خطوات رئيسية في السيرتفود

وتقول: “الحد من تناول البروتين بالعصائر سيؤدي إلى فقدان كتلة العضلات، وفقدان العضلات مرادف لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أو” التمثيل الغذائي ، مما يجعل الحفاظ على الوزن أكثر صعوبة. وبشكل عام ، لا يوصي الدكتور Youdim بهذا النظام الغذائي.

ويقول هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها تقليل تناول السعرات الحرارية دون أن تكون مقيدة للغاية في الأطعمة التي تتناولها، ومع ذلك ، فإن النظام الغذائي ليس بالضرورة “غير صحي” ، لذلك لن تحذر منه خاصة إذا وجدت مريضة نجاحًا.

وإذا اتبعت هذه الخطة ، تأكد من تناول الكثير من البروتين وتغيير الأطعمة التي تتناولها لمنع نقص الفيتامينات، لأن النظام الغذائي صارم بشكل لا يصدق ولم يثبت فعاليته بشكل كاف، أنت أفضل حالًا في تطوير نمط حياة من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة بنسب تناسب احتياجاتك الفردية. [6]

كيف فقدت أديل الوزن الزائد

كان فقدان الوزن للمطربة أديل هو مسار الجدل بين الكثيرين حول العالم، خاصة بعد ظهور صور للفنانة الكبيرة في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

ويأتي هذا بعد أن ظهرت صور المغنية وهي تقضي عطلتها على شاطئ في أنغيلا خلال عيد الميلاد بعد أن فقدت الكثير من الوزن يعادل الثلثان، وكان التساؤل الرئيسي هو كيف حققت ذلك؟

وعلى ما يبدو من خلال تناول نظام Sirtfood الغذائي – المشهور بتشجيع أولئك الذين يتبعونه بنشاط للحصول على النبيذ الأحمر والشوكولاتة.

وأصبح نظام Sirtfood الغذائي كبيرًا في السنوات الأخيرة مثل نظام حساء الكرنب ، ونظام الحمية 5.2 و Dukan ، الذي لا يحظى بشعبية كبيرة مع أديل فحسب ، بل المشاهير أيضًا مثل لورين باسكال وجودي كيد أيضًا. ولكن هل هو نظام غذائي آخر يعد بالكثير ، أو يمكن أن يساعدك اتباع خطة طعام sirtfood حقًا على التخسيس والشعور بالتحسن؟ [7]

هل هناك خطة نظام غذائي Sirtfood

الأسبوع 1: قلل من تناولك إلى 1000 سعر حراري في اليوم اشرب ثلاث عصائر خضراء من الأطعمة الطازجة يوميًا تناول وجبة غنية واحدة من الأطعمة الشهية في اليوم.

الأسبوع 2: تناول ما يصل إلى 1500 سعر حراري يوميًا اشرب كوبين من عصير الأطعمة الخضراء يوميًا وعليك تناول وجبتين غنية بالأطعمة في اليوم، وعلى المدى الطويل لا توجد خطة محددة.

فقط إن الأمر كله يتعلق بتعديل نمط حياتك بحيث يشمل أكبر عدد ممكن من الأطعمة المغذية ، وهو الأمر الذي سيجعلك تشعر بصحة ونشاط أكبر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *