تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

ما هي أسباب نقص حركة الجنين

جنيني لا يتحرك ،، ماذا أفعل ؟؟!
ومتى يجب إستشارة الطبيب ؟!

لجنين له وقت محدد للحركة، حيث يبدأ الجنين بالحركة تقريباً من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين، أي تقريباً في منتصف الشهر الخامس .

مع أن بعض السيدات يشعرن بحركة الجنين من الشهر الثالث، لكن هذا الإحساس يكون خاطئاً، وربما يكون بسبب حركة الأمعاء.

ما هي عدد الحركات الكافية؟

بخصوص عدد الحركات الكافية فلا يوجد رقم محدد عام بالنسبة لكل الأجنة، لكن يمكن للأم مراقبة نمط حركة الجنين والتبليغ عن أي تغير فيها كما تم الذكر، لكن بشكل عام يتحرك الجنين 2 : 3 مرات في الساعة التي تلي الغذاء أو العشاء.

ما هي العوامل التي تؤثر علي الإحساس بحركة الجنين؟

هناك عدة عوامل تؤثر علي شعورك بالحركة مثل النشاط الزائد أو كون الجنين ينظر إلي ظهر أمه أو كون المشيمة أمامه أو انشغالك النفسي و/أو الجسدي. لكن لم تثبت فائدة استخدام مخطط أو جدول يومي لتسجيل حركات الجنين.

ما هي أسباب نقص حركة الجنين؟

هناك مسببات كثيرة لنقص حركة الجنين مثل التدخين وشرب الكحول، المسكنات القوية، المهدئات النفسية، نقص تغذية الجنين بسبب المشيمة أو الحبل السري أو نقص الماء حول الجنين أو ضعف صحة الجنين بكل عام للعديد من الأسباب.

متى أتصل بالطبيب؟

بشكل عام وكما ذكرنا يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بتغير أو نقص حركة الجنين، وللتعرف علي ذلك ننصحك عند الشك بتناول الطعام وشرب الكثير من الماء والاستلقاء علي الجانب الأيسر والتركيز علي حركة الجنين لمدة ساعتين، فإذا لم يتحرك الجنين من 6 :10 حركات خلال مدة 120 دقيقة فيجب الاتصال بالطبيب علي الفور وعدم الاعتماد علي أي وسيلة أخري.

 
 
 
 
 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *