تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

مشروبات لعلاج الامساك

يعد الإمساك من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة التي يتعرض لها الشخص بعد عملية الأمعاء البطيئة  لذلك يصعب هضمه وعملية الإفراز  وهذا يسبب الألم والانزعاج للتخفيف من أعراض الإمساك وعسر الهضم  يمكننا استخدام المشروبات لعلاج الإمساك  مما يساعد في تليين الأمعاء

مشروبات لعلاج الامساك
توجد الكثير من المشروبات التي تساعد في علاج الامساك، والتخفيف من آلامه وتحسين عمليّة الهضم ومن أهم هذه المشروبات:

مشروب الشاي الأخضر
حيث إنه لديه فاعلية كبيرة في علاج الامساك، وذلك لأنه يقوم بتليين البطن وتحفيز الحركة الخاصّة بالقولون، و ذلك يرجع لأنّ الشاي الأخضر يحتوي على القليل من الكافيين وهو يوجد به هرمون الجاسترين الذي يقوم بتليين العظام في المعدة والأمعاء، ومن ثم يُعالج الامساك.

مشروب العرق سوس
يحتوي العرق سوس على الكثير من المواد والمكونات الغذائية التي تقوم بتحسين عملية الهضم، ولكن يحذر من تناوله مرضى ضغط الدم المرتفع.

مشروب البقدونس
تحتوي أوراق البقدونس على الكثير من الفوائد التي تعالج الإمساك، حيث إنه عند القيام بغلي كميّة مناسبة من البقدونس مع الماء، وتناوله للمصاب بالإمساك فإنه سيقوم بتليين حركة المعدة والقولون ومن ثمّ يعالج الإمساك.

مشروب اليانسون
يُعرف اليانسون بأنّه من الأعشاب التي تساعد في تليين المعدة بنسبة كبيرة، حيث إنه يتم القيام بغلي ملعقة كبيرة من اليانسون مع الماء، وبعد ذلك يتم تصفيته، وإضافة السكر له وشربه دافئ.

مشروب العشرق
تعرف عشبة العشرق بأنها تقوم بتليين المعدة والأمعاء، وتستخدم خلال وضع ملعقة كبيرة من عشبة العشرق مع كوب كبير من الماء، وبعد أن يغلي يتمّ تصفيته وإضافة السكر له ويُشرب دافئًا.

مشروب الحلبة
تحتوي الحلبة على كمية كبيرة من الألياف الغذائيّة، لذلك فهي تقوم بتليين حركة الأمعاء والتعزيز من عملية الهضم، ومن ثم علاج الإمساك، وتُستخدم من خلال غلي بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء أو الحليب، وتُحلّى بالعسل وتُشرب.

مشروب الشعير
يُعتبر الشعير من أقوى مشروبات لعلاج الامساك العشبيّة التي تضمّ كميّة كبيرة من الألياف الغذائيّة والتي تقوم بدورها في معالجة الإمساك، وتسهيل الهضم، لذلك عليك بإضافة نصف كوب من الشعير المطحون على نصف لتر من الماء ويتم تغطيته، وبعد ذلك يتم وضعه على النار لكي يغلي، وبعد ذلك يتم تصفيته وإضافة السكر له ويُشرب.

عصير الليمون
الليمون واحد من أبرز مشروبات لعلاج الامساك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، والمواد التي تكون مضادّة للأكسدة.

عصير القراصيا
ثمرة القراصيا تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية، لذلك فهي لها قدرة فعالة على علاج الامساك.

ماء جوز الهند
يساعد ماء جوز الهند في تليين المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى أنه يقوم بتنظيف الأمعاء من جميع الفضلات العالقة فيها.

مشروب الملح الإنجليزي
يحتوي الملح الإنجليزيّ على الكثير من الفوائد التي تساعد على علاج الإمساك، فقط عليك بإضافة ملعقتين كبار من الملح الإنجليزي على كوب ماء دافئ، ويتم الشرب.

أطعمة لعلاج الامساك
يوجد العديد من الأطعمة التي تعالج الامساك بطريقة طبيعية، وهي مثل:

الخضروات الغنية بالألياف
القيام بتناول الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مثل: الجرجير، الخسّ، الفجل، الخرشوف، القرنبيط، البروكلي، البازلّاء الخضراء.

الفواكه
التناول لكمية كبيرة من الفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، مثل: التفاح، التوت، الكمثرى، الخوخ.

البقوليات
البقوليات -أيضًا- تحتوي على كميّة كبيرة من الألياف الغذائية، مثل: الفول، العدس، الحمص.

الحبوب الكاملة
أطعمة أخرى تحتوي على الألياف الغذائية، مثل: المكرونة، والحبوب الكاملة مثل الشوفان وحبوب الكينوا وبذور الكتان والشعير.

منتجات الألبان
التناول للألبان والزبادي، فهي تساعد على تليين المعدة والأمعاء، وخاصةً الزبادي وذلك لأنه يحتوي على كمية من البكتيريا المفيدة والتي تساعد في عمل المعدة والأمعاء بشكل طبيعي.

الأسماك والمأكولات البحرية
التناول للأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من زيت أوميجا 3، حيث إنه يوجد بكمية كبيرة في السلمون، والماكريل، والتونة، الرنجة.

وفي النهاية، نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل الخاصة بمشروبات لعلاج الامساك، وأيضًا الأطعمة التي تساعد في علاج الامساك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *