تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

معوقات السياحة في مصر

السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي المصري بسبب العائد المالي الكبير الذي تتراكم به لخزينة الدولة  مما ساهم في الحد من البطالة من خلال توفير عدد كبير من فرص العمل لشرائح مختلفة من المجتمع  وتعتبر مصر واحدة من أبرز الدول السياحية التي تستحوذ على اهتمام العالم من خلال جمال هذا لأنه يحتوي على العديد من المعالم الأثرية والمعالم السياحية 

وانتشار المعابد والمتاحف والآثار الفنيّة وكذلك الحدائق الشاسعة، وامتلاكها بنيةً تحتيّة ساعدتها على استيعابِ العددِ الكبير من السيّاح من خلال وجودِ العديد من الفنادق والمنتجعات السياحيّة وشركات السياحة والطيران.[١]

أنواع السياحة في مصر
تتنوع اهداف السياحة في مصر ومنها:[٢]

السياحة الترفيهيّة، حيث تجذب مصر العديدَ من السياح حول العالم؛ نظراً لما تملكه من شواطئَ متميّزة ممتدّة بطول يبلغُ حوالي 3000 كم على سواحل كلٍّ من البحر الأبيض والبحر الأحمر، بالإضافة إلى وجود العديد من المدن الترفيهيّة السياحيّة، مثل: شرم الشيخ، ودهب، ونويبع، وطابا، والغردقة، وسفاجى، ومدينة العين السخنة الموجودة في محافظةِ السويس.
السياحة الثقافيّة، نتيجة وجود الآثار الفرعونيّة واليونانية وكذلك الرومانيّة التي حوّلت المدنَ المصريّة إلى متاحفَ مفتوحة، ومن أهمّ هذه المناطق: أهرام الجيزة، وأبو الهول، وعمود السواري، وقلعة قايتباي بالإسكندريّة، ومدينة الأقصر، ومنطقة دهشور بالجيزة، بالإضافة إلى المسرح الرومانيّ.
السياحة البيئيّة؛ نظراً لاحتوائها على العديد من المحميّاتِ الطبيعيّة، بحيث تكونُ الزيارات إلى هذه المحميّات منظّمة ومصحوبة بوجود مرشدين وباستخدام وسائلَ مواصلاتٍ ترفيهيّة، ومن أشهر هذه المحميّات محميةُ رأس محمّد، ومحمية نبق الموجودتانِ في شرم الشيخ، بالإضافة إلى محميّة سانت كاترين، ومحمية حبل علبة بحلايب، ومحمية طابا، ومحمية بحيرة قارون.
السياحة العلاجيّة، بسببِ وجودِ العديد من الينابيع والعيون المائيّة الحارّة التي تحتوي على المياه المعدنية والكبريتيّة التي تختلف في عمقها وسعتها ودرجةِ حرارتها، فقيمةُ هذه المياه العلاجيّة تأتي من احتوائها على العديدِ من المعادن، مثل: كربونات الصوديوم، والمغنيسيوم، والحديد، ومن الأمثلة على هذه المناطق حلوان، وعين الصرّة، والعين السخنة، والغردقة، والفيون، وأسوان، وسيناء.
السياحة الرياضيّة، من خلال امتلاكِ مصر لبنية تحتيّة للرياضة، مثل: كرة القدم، وكرة اليد، والكرة الطائرة، والأسكواش، والفروسيّة وكذلك رياضة الجولف.
سياحة المؤتمرات، حيثُ تُقامُ العديدُ من المعارض والمؤتمرات في المجالات الاقتصاديّة، والفنيّة، والثقافيّة، والطبيّة، وكذلك المِهْنيّة.

معوقات السياحة في مصر
تنعكس المشاكل التي يعاني منها القطاع السياحي في دولة ما على السياحة ومردوداتها فيها، ومن أهم المشكلات التي تواجه القطاع السياحي المصري ما يلي:[٣]

تدني عدد العمالة في هذا القطاع إلى ثلثي ما كانت عليه في عام 2010م، وما ينشأ عن ذلك من مشاكل تنعكس على مجمل واردات هذا القطاع.
حاجة الشركات العاملة في هذا المجال إلى إعادة هيكلة للارتقاء في الخدمة إلى الدرجة التي تسمح لها بمنافسة الشركات العالمية.
تدني أسعار الخدمة المقدمة في الفنادق بشكل كبير مما ينشأ عنه من ضعف في الواردات التي تصب في مصب هذا القطاع.
إغلاق مكاتب السياحة في بعض الدول مثل أمريكا وغيرها في الوقت الذي يزيد فيه الطلب من هذه الدول على السياحة المصرية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *