تعلم، أكبر موقع عربي بالعالم

وصفات للشعر الجاف والهش

يحدث الشعر الجاف عندما لا يحصل الشعر على رطوبة كافية مما يجعد الشعر ويقلل من لمعانه  كالمعتاد

وصفات للشعر الجاف والمتقصف
يُعاني الشعر الجاف من عدة قدرتهِ على امتصاص الرطوبة الكافية للحفاظ على شكلهِ، لذلك فعادةً ما يظهر الشعر هشًا وباهت، ويُنصح عادةً استخدام وصفات للشعر الجاف والمتقصف التي تُساعد في علاجهِ، وفيما يأتي بيان وصفات للشعر الجاف والمتقصف:[٢]

ماسك زيت الزيتون للشعر: يمتاز زيت الزيتون باحتوائهِ على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تُساعد في استعادة الطبقة الخارجية للشعر، يُغسل بتسخين زيت الزيتون وتدليك الشعر فيهِ لمدة دقائق وتغطية الشعر بمنشفة دافئة وتركهِ لمدة تتراوح بين الثلاثين والخمس والأربعين، ثم يُغسل بالشامبو، يُساعد هذا الماسك في لمعان وتقوية الشعر.
ماسك زيت جوز الهند: يمتاز زيت جوز الهند بقدرتهِ على ترطيب وتهدئة الشعر الجاف والمُقصف، ويمكن تحضيرهُ من خلال غليّ أوراق الكاري مع زيت جوز الهند لمدة تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق، ثم يُترك لعدة أيام حتى يبرد، ويُفرك بهِ الشعر بلطف ويُغطى بمنشفة دافئة ويُغسل بعد عدة دقائق.
ماسك الجيلاتين للشعر: يُعتبر الجيلاتين من المواد الغنيّة بالبروتين التي تُغطي الشعر وتحميهِ من الجفاف، يُنصح بخلط ملعقة من الجيلاتين مع كأس من الماء الدافئ، ثم يترك لمدة خمس دقائق قبل إضافة ملعقة من خل التفاح وست نقاط من الزيوت الأساسية مثل زيت الياسمين وزيت اللافندر، يُوضع على الشعر لمدة عشر دقائق ثم يُغسل بالماء الفاتر.
ماسك البيض والمايونيز: وذلك لاحتوائهما على كمية عالية من البروتينات التي تُساعد في إعادة الرطوبة للشعر والتقليل من جفافهِ، ومن الخلطات المُستخدمة ما يأتي:
يُنصح بخفق بيضة مع ملعقتين من الماء الدافئ، ووضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، ثم يتم تدليك الشعر لمدة دقائق ويُغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
يُنصح بخلط ثلاث بيضات مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من العسل، ثم يُوضع على الشعر وتتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكيّ لمدة نصف ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
يُنصح بترطيب الشعر بماء دافئة ثم وضع طبقة المايونيز وتدليك الشعر بهِ حتى الأطراف، ويُغطى الشعر بغطاء بلاستيكيّ لمدة تتراوح بي النصف ساعة إلى الساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
نصائح للشعر الجاف والمتقصف
بعدما تم ذكر وصفات للشعر الجاف والمتقصف، فهو عادةً ما يكون أكثر عرضةً للتلف مقارنة مع الشعر الصحيّ، ولكن من السهل السيطرة عليهِ وتغذيتهِ وإعادة الرطوبة إليهِ ليُصبح لامعًا وناعمًا من جديد، وفيما يأتي بيان بعض النصائح المهمة للشعر الجاف والمتقصف:[٣]

التعامل مع الشعر بلطف عند غسلهِ وتجفيفهِ، وذلك لأنّ التعامل الغير جيد يؤدي إلى تكسر أطرافهِ، لذلك يُنصح باستخدام أطراف الأصابع عند غسل الشعر بالشامبو وعدم فركهِ.
يُنصح بغسل الشعر بالماء الدافئ أو البارد وذلك لأنّ الماء الساخن يزيد من تلفهِ.
ينصح بعدم غسل الشعر بالشامبو بشكلٍ مُتكرر وذلك لأنّ غسلهِ يوميًا يؤدي إزالة الزيوت الطبيعيّة مما يجعلهُ أكثر جفافًا وهشاشة.
يُنصح ترك الشعر يجف من تلقاء نفسهِ دون استخدام مجفف الشعر بكثرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *