صنع علبة مجوهرات

نبراسمنوعات أسرة وتسلية
صنع علبة مجوهرات

عناصر المحتوي

    مقالات قد تهمك

    افكار رائعه لعمل صندوق مجوهرات تُعدّ المجوهرات من القطع الجميلة وبالغالب هي من القطع الثمينة المهمة لدى المرأة، حيث تحرص كلّ امرأة على امتلاك مجموعة مميزة منها لارتباطها بالجاذبية والأنوثة والأناقة، كما أنّ المجوهرات تُعدّ من القطع اللطيفة التي يمكن تقديمها كهدية، ولكن قد تواجه المرأة صعوبة في حفظها عندما يزداد عددها مع الوقت، لذا من المهم امتلاك علبة للمجوهرات.[١]

     

    كيفية صنع علبة مجوهرات

    إنّ صندوق المجوهرات من القطع المهمة عند أغلب الإناث، فهو صندوق يحفظ ويحوي المجوهرات من أقراط، وخواتم، وقلادات بجميع أنواعها من ذهب، وفضة، وألماس، حيث يمكن أن يكون الصندوق مزخرفاً أو مطلياً أو مصنوعاً من عدّة مواد وأشكال مختلفة، كما أنّه يمكن أن يحتوي على أدراج وأقسام لتنظيم المجوهرات، مثل المجوهرات اللامعة في قسم والثمينة وهكذا، كما أنّه يمكن صناعة صندوق يحتوي على حاملة من أجل الأقراط حتّى لا تتبعثر أو تكون في حالة من الفوضى وحتّى يسهل إيجادها.[٢]

    صنع صندوق من الخشب

    يمكن صناعة صندوق للمجوهرات من الخشب، وفيما يأتي خطوات صنعه:[١][٣]

     
    • قطع الخشب بعد القيام بقياس الجزء العلوي والسفلي والجوانب لصندوق المجوهرات المراد صنعه، إذ يجب أن يكون هناك 12 قطعة خشب قياس 50مم، وست قطع قياس 248مم، و 12 قطعة قياس 240مم، عرضها 1 إنش، وارتفاعها ربع إنش، ويجب التأكد أنّ جميع القطع متساوية تماماً، ولقطع الخشب يمكن استخدام منشار خشبي يدوي، أو يمكن شراء القطع الخشبية مقطعة جاهزة حسب القياسات السابقة.
    • سنفرة الحواف لإزالة التعرج والحدّة من قطع الخشب، ويكون ذلك باستخدام ورق الزجاج أو ورق السنفرة.
    • صبغ الخشب بلون مختلف (صبغ نصف قطع الخشب التي تملك نفس الحجم) ليعطي شكلاً جميلاً للصندوق، بعدها القيام بمسح الزائد من الدهان برفق ولطف بقطعة قماش وتركه حتّى يجف لفترة لا تقل عن 4 ساعات.
    • أخذ 6 قطع من الخشب ذات قياس 248مم لصنع الجانبين، إذ إن كلّ جانب يحتاج إلى 3 قطع، ثمّ القيام بتثبيتها باستخدام الغراء الخاص بالخشب لإلصاقها، بعدها يتمّ القيام بمسح الغراء الزائد المتسرب بين الشقوق والتأكد من أنّ جميع القطع قد التصقت بشكل مثالي، ثمّ تركها لتجف.
    • القيام بصنع قاعدة من خلال استخدام 6 قطع من الخشب ذات المقاس 240مم، ووضعها لصنع قاعدة عن طريق القيام بإلصاق القطع معاً مع الانتباه للتغيير بين القطع الملونة وغير الملونة والمزج بينها.
    • باستخدام قطع ذات القياس 50مم القيام بإلصاقها بطرفي القاعدة مع بعضها بحيث يتمّ لصق كلّ 6 قطع مع بعضها البعض لكلّ طرف، حيث يتمّ لصق الجوانب مع الأطراف وترك الإطار يجف بالكامل.
    • وضع طبقة من الفازلين على القطع 50مم، وذلك لمنع الغطاء من الالتصاق بالإطار مع الغراء عند تثبيته.
    • للقيام بصنع الغطاء العلوي من خلال أخذ قطع خشبية قياس 248مم مع بعضها أعلى الإطار، والتبديل بين القطع الملونة، وبمجرد وضع جميع القطع في مكانها سيكون الصندوق مثالي وجاهز ومستطيل الشكل.

    صنع صندوق مجوهرات من الكتب

    يمكن صناعة صندوق مجوهرات باستخدام الكتب من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

    • القيام باختيار كتاب له غلاف متين وقوي، إذ يمكن استخدام أيّ كتاب لم نعد بحاجة له، كما أنّ حجم الكتاب يُحدّد حجم الصندوق.
    • القيام بفتح الكتاب ورسم مستطيل باستخدام المسطرة مع التأكد من ترك 1 إنش من حافة الكتاب بالكامل من جميع الجهات.
    • القيام بقص الصفحات باستخادم مشرط لقطع الخطوط التي تشكل المستطيل الذي تمّ رسمه، وعند القيام بالقص ينصح باستخدام مشبك ورق لتثبيت الورق معاً حتّى لا تعيق عملية القص.
    • نفض الكتاب بإمساكه رأساً على عقب لإخراج الورق الزائد.
    • القيام بلصق الصفحات معاً باستخدام الغراء المناسب وفرشاة طلاء وغمسها به والقيام بالطلاء بين الصفحات لكي تلتصق معاً، ثمّ طلاء الجزء الخارجي من الصفحات وإلصاقها مع الغلاف السفلي، وترك العلوي دون لصق، ثمّ ترك الكتاب يجف لمدّة 10 دقائق.
    • القيام بتزيين الغلاف الخارجي لجعله أكثر جاذبية.

    نصائح عند صناعة صندوق خشبي

    هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند صناعة صندوق من الخشب، ومنها ما يأتي:[١]

    • يُفضّل شراء قطع خشبية مقطعة جاهزة خاصةً إذا كانت بنفس القياسات المطلوبة؛ اختصاراً للوقت والجهد.
    • يمكن استخدام لوح بلاستيكي شفاف تحت القطع؛ لمنع التصاق الخشب بالسطح الذي يتمّ العمل عليه عند استخدام الغراء.
    • يُفضّل قبل البدء بصناعة الصندوق قياس حجم المواد المراد حفظها داخله؛ وذلك للتأكد من أنّه سيتسع لحفظها أم لا.

    أفكار لصناديق المجوهرات

    إذا كان من الصعب صناعة صندوق مجوهرات هناك بعض الأفكار في متناول اليد يمكن استخدامها لحفظ المجوهرات، مثل تحويل صندوق موجود في البيت من علبة هدايا، أو علبة فارغة، أو صندوق من الورق المقوى (الكرتون)، والقيام بتزيينها بطريقة جميلة وألوان زاهية وجعلها صندوق مجوهرات لتجنب الفوضى وحماية المجوهرات من الضياع، كذلك يمكن عند امتلاك العديد من المجوهرات أن يتمّ تخصيص جوارير من الخزانة لوضعها بها بطريقة منتظمة حتّى يسهل الحصول عليها لاحقاً.[٤]

    قواعد ارتداء المجوهرات

    عند ارتداء المجوهرات هناك بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها، ومنها معرفة الوقت الناسب لارتداء المجوهرات كما يأتي:[٥]

    • مجوهرات يمكن ارتداؤها كل يوم: هناك بعض القطع يمكن ارتداؤها كلّ يوم، مثل: محبس الزواج، أو ساعة اليد، أو قلادة ناعمة يمكن ارتداؤها دائماً.
    • مجوهرات الحفلات والمناسبات الشخصية: فعند الخروج مع الأصدقاء أو حضور حفلة لصديق يمكن الاستمتاع بارتداء الأساور، فهو وقت مناسب لذلك بعيداً عن المبالغة بارتداء المجوهرات اللامعة للغاية.
    • مجوهرات الحفلات والمناسبات الرسمية: في مثل حفلات الزواج أو تلك المتعلقة بالعمل، يمكن ارتداء قطعة مميزة جداً تضفي رونق لصاحبها لإبراز أناقته فيها.
    • مجوهرات خاصة بمكان العمل: من المؤكد أنّه يجب على الشخص في مكان العمل الابتعاد عن المجوهرات اللامعة أو التي تحتوي على أحجار ملونة أو كبيرة الحجم، فأفضل ما يمكن ارتداؤه هو الخواتم، والأقراط الناعمة، أو ساعة اليد، أو قلادة تتناسب مع العمل.