أسباب انخفاض السكر للحامل

نبراسالحمل والولادة
أسباب انخفاض السكر للحامل

عناصر المحتوي

    مقالات قد تهمك

    انخفاض السكر للحامل .. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه

    على الرغم من أن ارتفاع نسبة السكر في الدم هو الأكثر شيوعاً أثناء الحمل، إلا أن التغيرات التي تطرأ على الهرمونات وكيفية تفاعل الجسم مع الأنسولين يمكن أن تسبب انخفاض السكر للحامل أو حالة نقص سكر الدم عند الحامل، فما هي أسباب تلك الحالة؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاجها؟

    أسباب انخفاض السكر للحامل

    إن انخفاض السكر للحامل بشكل مستمر دون الإصابة بالسكري هو أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن أن تنخفض مستويات السكر عند الحامل للأسباب الآتية:
    عدم تناول ما يكفي من الطعام، أو عدم تناول الأنواع المناسبة لتثبيت مستويات السكر في الدم، حيث أن الجنين يستهلك الكثير من الجلوكوز.

    ممارسة الرياضة أو النشاط البدني بشكل مفرط، حيث أن ذلك يستهلك الكثير من الجلوكوز، ويجب تعويض الجسم بـ الكربوهيدرات الكافية بعد الأنشطة البدنية.

    بعض أدوية السكري التي تسبب انخفاض السكر في الدم، حيث يجب تعديل هذه الأدوية لأخرى مناسبة، وهذا هو سبب انخفاض السكر للحامل الأكثر شيوعاً.

    قد تسبب الإصابة بـ السكري من النوع 1، أو السكري من النوع 2، أو الإصابة بـ سكري الحمل زيادة خطير حدوث نقص السكر في الدم.

    أعراض انخفاض السكر للحامل

    عادة ما تكون أعراض انخفاض السكر لدى الحوامل هي نفسها أعراض انخفاضه في الأشخاص العاديين، والتي تشمل ما يلي:

    -الغثيان أو القئ.
    -الدوار.
    -خفقان القلب.
    -التعرق والقلق.
    -التنميل حول الفم.
    -شحوب لون الجلد.

    علاج انخفاض السكر للحامل

    عند الشعور بأي من أعراض نقص السكر للحامل، يجب القيام بالخطوات الآتية:

    العثور على مكان آمن للجلوس أو الاستلقاء، إذا كنتِ تقودين السيارة توقفي بشكل آمن.

    أكل أو شرب حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات، مثل عصير الفاكهة ، أو ملعقة من السكر أو العسل، احتفظي دائماً بهذه اللوازم معكِ.

    إخبار الطبيب بأي نوبات انخفاض في السكر لديكِ. إذا كانت هناك إصابة بالسكري، يتعين على الطبيب ضبط مستويات السكر في الدم لديكِ، ووصف العلاج المناسب.

    نادراً ما يتم وصف علاج يُعرف بمجموعة الجلوكاجون، عندما يتم حقنه يحفز الكبد على إطلاق مخزون الجلوكوز، وهذا بدوره يرفع السكر في الدم، ويتم استخدامه لعلاج نقص سكر الدم الشديد.

    نصائح لضبط السكر في الدم للحامل

    رغم ضرورة تلقي العلاج في حالات انخفاض سكر الدم الشديد، ولكن يظل مفتاح السكر هو اتباع العادات الآمنة أثناء الحمل، وذلك كما يلي:

    تناولي وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، مع مراعاة أن تكون متوازنة للحفاظ على مستويات السكر ثابته في الدم.

    تأكدي من الاحتفاظ بوجبة خفيفة بالقرب من سريركِ أثناء النوم، حتى تتناوليها إذا استيقظتِ ليلاً أو صباحاً وأنتِ تشعرين بالهبوط وتعانين من انخفاض السكر.

    مارسي التمرينات الرياضية الخفيفة، إلا إذا نصحكِ الطبيب بالابتعاد عنها، ولا تتجاوزي المستوى الطبيعي، حيث يمكن أن يؤثر التمرين المفرط على مستوى السكر في الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة.

    و لا تترددي في إستشارة طبيبك وإجراء الفحوصات الازمة في حالة تكرار الامر عدة مرات .