عصب الاسنان الملتهب

فريق الموقعالعناية بالفم والأسنان

عصب الاسنان الملتهب

عناصر المحتوي

    مقالات قد تهمك

    عصب الاسنان الملتهب، يعتبر عصب الأسنان الملتهب من أكثر مشاكل الأسنان التي تسبب ضيق وتوتر للشخص بشكل كبير نتيجة للألم الشديد الذي ينتج عنها، ولذلك نقدم لكم هذا المقال عن عصب الأسنان الملتهب وأسبابه وطرق مختلفة لعلاجه وكيفية الوقاية منه.

    عصب الأسنان الملتهب

    • لا يمكننا أن ننكر أنه لا يوجد أي شخص لم يتعرض للشعور بألم عصب الأسنان الملتهب، ولذلك كان من الضروري أن نقدم لكم هذا المقال عن أسبا وأعراض وطرق العلاج المختلفة وطرق الوقاية من هذا الالتهاب.
    • ولكن في البداية كان من الضروري أن نتعرف على عصب الأسنان، فهذا العصب ممتد من السن وإلى جذوره، وهو محتوي على العديد من الأوعية الدموية والأنسجة الداعمة ولكن من الممكن أن يصاب هذا العصب ببعض الالتهابات.
    • وتكون هذه الالتهابات التي تصيب الأسنان نتيجة للإصابة ببعض عدوى البكتريا أو عدوى الفيروسات، ومن الممكن أن يمتد هذا الالتهاب إلى العديد من المناطق المجاورة لهذا العصب الملتهب.
    • وتعتبر صعوبة التهاب عصب الأسنان نتيجة لأنه يمتد بشكل كبير وواسع إلى مناطق المينا والعاج في الأسنان، مما يجعل الالتهاب محصور ومتزايد بشكل كبير في الأسنان ولذلك يعتبر من أصعب الألآم التي يشعر بها الإنسان بسبب مشاكل الأسنان.
    • ولذلك كان من الضروري أن نتعرف بشكل كبير وواضح في للفقرة القادمة على أسباب التهاب عصب الأسنان، وذلك حتى نستطيع تفادي هذه الأسباب بشكل كبير حتى نبتعد عن التهاب عصب الأسنان.

    شاهد أيضًا: طريقة تلبيس الأسنان

    أسباب التهاب عصب الأسنان

    • يوجد العديد من الأسباب التي كشفت عنها الأبحاث العلمية والتي تسبب التهاب عصب الأسنان المؤلم بشكل كبير، ومن أهم هذه الأسباب الإهمال الواضح في نظافة الأسنان والفم وعدم تنظيفهم بشكل يومي مما يسبب تسوس الأسنان بشكل كبير.
    • وكذلك من هذه الأسباب أن يصاب أحد الأسنان بالتسوس وأن يقوم الشخص بإهمال هذا الالتهاب بشكل كبير، مما يساعد إلى وصول هذا الالتهاب من السن إلى العصب بشكل كبير والذي يعتبر سبب أساسي في حدوث الألم.
    • وأيضًا إصابة أحد الأسنان بكسر يصل إلى العصب، وأيضًا إصابة اللثة بالتهاب شديد يتسبب في التهاب جذور الأسنان، وكذلك إهمال القيام بعلاج تسوس الأسنان بشكل سريع والذي يؤدى لانتشار هذا الالتهاب ووصوله إلى العصب.

    أعراض التهاب عصب الأسنان

    • يوجد العديد من الأعراض التي تظهر بشكل كبير وواضح عند التهاب عصب الأسنان، ولذلك كان من الضروري أن نتعرف في هذه الفقرة على هذه الأعراض، ومنها وجود التهاب وانتفاخ في هذه اللثة بجانب المنطقة الملتهبة.
    • الشعور بألم كبير بشكل دائم ومستمر على مدار اليوم الكامل سواء في الليل أو في النهار، وكذلك حدوث ما يشبه الخراج أو المدة في السن ذو العصب الملتهب أوم من الممكن أن يحدث هذا الخراج في اللثة.

    كيفية علاج التهاب عصب الأسنان

    • في هذه الفقرة سوف نقوم بعرض بعض الخطوات التي يجب أن يتعرف عليها أي شخص مصاب بالتهاب في عصب الأسنان، من المعروف أن الألم الناتج عن التهاب عصب الأسنان لا ينتهي إلا إذا قام الطبيب بتنظيف الأسنان الملتهبة.
    • ويقوم الطبيب بتنظيف هذا العصب الملتهب من البكتريا الضارة والقيام بحشوه، ويقوم الطبيب بتنظيف التسوس ويقوم بفتح جزء صغير ليصل إلى العصب، وإذا كان السن متأكل بشكل كبير يجب أن يقوم بإضافة وتد لهذا السن.
    • ثم يقوم بوضع تاج صناعي للمكان المصاب، وذلك لأن هذه العملية ينتج عنها ضعف للسن المصاب مما يسهل كسره، ومع التكور العلم أصبحوا يستخدمون الأشعة السينية والتي تقوم بتحديد مدى توغل الالتهاب في السن.
    • ويقوم الطبيب بالعديد من الجلسات العلاجية التي يتابع فيها تنظيف مكان العصب وحشوه بشكل تدريجي، وكذلك العناية به ومتابعته بعد الحشو على الأقل ولو لجلسة واحده أو جلستين بعد الحشو والتنظيف.

    1- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بالماء المالح

    • من الممكن أن يقوم البعض باختيار العديد من أنواع العلاجات المنزلية، ولكنه من الضروري أن يقومون باستشارة أطباء متخصصون في ذلك، ومن أهم هذه الطرق المنزلية استخدام الماء المالح كمحلول مطهر.
    • والتي تعتبر من المطهرات الطبيعية الفعالة التي تقوم بتنظيف المكان الملتهب من بقايا الطعام التي تسبب تلوثه والتهابه، كما أنه يساعد على علاج التهابات الفم والأسنان المختلفة عن طريق المضمضة به.

    2- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بمضمضة بيروكسيد الهيدروجين

    • تقوم مضمضة الأسنان بيروكسيد الهيدروجين بتخفيف الألم الناتج عن التهابات الأسنان واللثة بشكل كبير، كما أنه يقوم بتخفيف البلاك ويقوم بعلاج اللثة ويوقف النزيف الناتج عن التهابات اللثة.
    • كما أنه يجب أن يقوم الشخص بالمضمضة ببروكسيد الهيدروجين مع الحرص على عدم ابتلاع هذا المحلول بأي شكل من الأشكال، وذلك لأنه من الممكن أن ينتج عن ذلك العديد من المشاكل الصحية.

    3- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بالكمادات الباردة

    من المعروف أن الكمادات الباردة من أفل السبل في تخفيف الألآم الناتجة عن التهاب عصب الأسنان، والاي تعتبر من أكثر الطرق المنزلية فاعلية في تخفيف الألم ولا تعتبر هذه الطريقة من طرق وأساليب علاج التهاب عصب الأسنان.

    شاهد أيضًا: تخصصات طب الأسنان في مصر

    4- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بالثوم

    كذلك فإن الثوم المهروس يعتبر من أكثر الأساليب العلاجية المتعارف عليها من العصور القديمة، فيستخدمها العديد كمسكن فعال للألآم الناتجة عن التهاب عصب الأسنان بشكل كبير بل أنه يعتبر من أفضل طرق العلاج المنزلية.

    5- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بمسكنات الألم

    • يوجد العديد من مسكنات الألم الموجودة في الصيدليات والعيادات الطبية، والتي من الممكن أن يقوم العديد أطباء الأسنان بوصفها كمعالجات فعالة، ومن أهم هذه المسكنات الفعالة ذات النتيجة العالية الآيبوبروفين.
    • وكذلك مسكن الباراسيتامول، والمعروف عن هذه المسكنات فاعليتها العالية في علاج التهابات الأسنان وتسكين الألم الناتج عنها، ولكنه من الضروري ألا نقوم باستخدام هذه العلاجات الطبية من دون استشارة الطبيب المختص.

    6- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بأكياس شاي النعناع

    • من الممكن أيضًا أن تستخدم أكياس شاي النعناع المركز في علاج الألم الناتج عن التهاب عصب الأسنان، وكذلك علاج التهابات اللثة المختلفة، كما أنها معالج جيد جدًا لحساسية الأسنان.
    • ويجب أن يوضع كيس شاي النعناع بعد أن يبرد بشكل مباشر على مكان الألم الذي نشعر به، والذي يقوم بتسكينه بسرعة كبيرة من دون الحاجة لتناول أي نوع من أنواع المسكنات المختلفة.

    7- طريقة علاج التهاب عصب الأسنان بالقرنفل

    • من الممكن أن نقول إن القرنفل مثله مثل الثوم في علاج الأسنان والتهاباتها، وذلك لأنه يعتبر من الطرق المنزلية الشهيرة التي يتم استخدامها بشكل كبير من العصور القديمة، ومازال العديد من الأشخاص يستخدمونها نتيجة لفاعليتها.
    • ويعود ذلك لأن القرنفل يحتوي على الإيجينول بشكل طبيعي، والذي يساعد في تسكين الألم الناتج عن التهابات الأسنان والتهابات اللثة المختلفة، والتي تعتبر فعالة بشكل كبير جدًا لكل ما يخص التهابات الأسنان واللثة.

    طرق الوقاية من التهاب عصب الأسنان

    • يوجد بعض الطرق الوقائية التي يجب أن نتبعها بشكل كبير للحماية من التهاب عصب الأسنان بشكل كبير، وذلك عن طريق القيام بتنظيف الأسنان واللثة وكذلك الاهتمام بنظافتهم دائمًا بشكل يومي.
    • كما أن كل الأطباء يقومون بالتوصية باستخدام العديد من وسائل التنظيف المختلفة والفعالة، واختيار معجون الأسنان ونوع الفرشاة المناسب لنوع اللثة والأسنان، وتنظيفهم بالخيوط وغسول الفم المناسب.

    شاهد أيضًا: مميزات وعيوب طربوش الأسنان

    لقد قدمنا لكم هذا المقال الشامل عن عصب الأسنان الملتهب، والذي تعرفنا فيه على الأسباب الأساسية التي تسبب هذا الالتهاب، كما أوضحنا لكم العديد من الطرق التي من الممكن أن نستخدمها لعلاج عصب الأسنان الملتهب بشكل ناجح وآمن.