هل يمكن المشي على الجبس

فريق الموقععظام وروماتيزم

هل يمكن المشي على الجبس

عناصر المحتوي

    مقالات قد تهمك

    هل يمكن المشي على الجبس




    يسأل بعض الناس بعد عمل جبس للساق بسبب الإصابة بكسر في العظم أو مشكلة في العظام بشكل عام عن إمكانية المشي على الجبس من عدمه، وفي هذا الموضوع سنجيب على هذا التساؤل وسنوضح خطوات عمل الجبس على الساق، كما سنوضح أنواع الجبس المتعارف عليها للمحافظة على القدم، وسنذكر أعراض وجود مشكلة في الجبس.


    هل يمكن المشي على الجبس


    • للإجابة على سؤال المقال “هل يمكن المشي على الجبس”، يمكننا قول لا يمكن المشي على القدم المكسورة أثناء الجبس على الإطلاق.
    • وذلك لأن جسم الإنسان بالكامل يمثل حملًا على القدم عند المشي والحركة، وفي حالة المشي على الجبس فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط على الساق المكسورة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة للكسر.

    خطوات عمل الجبس على الساق


    • عندما يتعرض الإنسان لكسر في العظم أو إصابات أخرى كالتمزق في الأربطة أو الإصابة بالالتواء في العظم فإن الطبيب يقوم بعمل الجبس للمكان المصاب، وذلك لأن الجبس يساعد على تثبيت المكان المكسور ويحفظ استقامته الطبيعية بقدر الإمكان.
    • ولذلك يوصي الطبيب المريض بعدم المشي على الجبس مطلقًا حتى يؤدي وظيفته بنجاح، ويتماثل المريض للشفاء في أسرع وقت.
    • عندما يقوم الطبيب بعمل الجبس على قدم المريض فإنه يراعي أن يكون مريحًا لقدمه، خصوصًا إذا كان الجبس سيوضع بداية من أصابع الساق وسيصل لأعلى ركبته.

    وتتمثل خطوات عمل الجبس على الرجل في السطور التالية:


    • يرتدي المصاب جورب قطني طبي يتميز بمرونته ليتمدد وينكمش كيفما أراد الطبيب.
    • ثم يغطي الطبيب موضع الكسر بالقطن كاملًا.
    • ثم يستعين بالشاش الطبي الخاص بالجبس، حيث يتكون هذا النوع من القطن ليحكم ويثبت القطن الذي تم وضعه مسبقًا، وذلك ليكون عازلًا بين الجبس والساق نفسه حتى لا يصاب جلد الساق بالأضرار الصحية.
      • فالشاش والقطن سوف يساهما في تقليل الضغط على الخلايا العصبية الواقعة أسفل الجلد حتى لا تتضرر.
    • يتم غمر الجبيرة الطبية بالمياه والتي تكون كاللفائف، مع جعلها ثابتة على الشاش لتنشف بشكل تام وتظهر متصلبة، لأنها بذلك ستساعد على تثبيت الساق لتقليل الضغط عليها وللمحافظة على المكان المصاب من أي صدمة تؤثر على عملية الشفاء خلال فترة العلاج.
    • يطلب الطبيب من المصاب الانتظار لمدة 15 دقيقة لينشف ويتماسك الجبس، ويوصي الطبيب بعدم المشي على الجبس مدة لا تقل عن 48 ساعة ليشتد الجبس ويتصلب أكثر، كما يوصي بأن لا يكون الجبس عرضة للمياه حتى لا يتعرض للكسر أو للشرخ.
    • في حالة شعور المصاب بارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المصابة فيجب العلم أن هذا الشعور طبيعي بسبب الجبس وتفاعله كيميائيًا مع الساق، وسيزول بشكل تدريجي مع مرور الوقت.


    أنواع الجبس للمحافظة على الساق


    تتعدد أنواع الجبس الطبي الذي يستخدمه الطبيب في علاج كسور العظام المختلفة، ويختار الطبيب المختص نوع الجبس على حسب درجة الكسر أو الإصابة ، وفيما يلي سنوضح بعض أنواع الجبس:


    الجبس التقليدي

    • وهو النوع الذي كان يستخدم قديمًا قبل ظهور التكنولوجيا الطبية، وهو يتمثل في وضع جبيرة على العظم باستخدام الشاش والقطن المدعم بمادة كبريتات الكالسيوم والنشا الذي يتصلبا بعد إضافة المياه إليهما وتجفيفها.
    • يعيب هذا النوع أنه ثقيل في الوزن، ولذلك يشعر المصاب بالانزعاج عند استخدامه في علاج الكسر، كما إنه سريع الذوبان إذا تعرض للمياه.
    • يتميز هذا النوع بأن مواده بيضاء وغير مكلفة ماليًا، ويمكن تطبيقه على الجسد بشكل مربح، وهو مناسب عند الاستخدام في أصعب الحالات التي تتمثل في الإصابة بالكسور في مناطق متفرقة من الجسم.

    جبس الألياف الزجاجية

    • يتميز هذا النوع بأن مواده المكونة له قوية وتتوفر بألوان عديدة، كما إنها غير ثقيلة بالمقارنة بالنوع الأول، ولا تتأثر بالمياه بسرعة، ويوفر الراحة للمصاب عند الرغبة في المشي بالأقدام، كما إنه يتميز بالسماح للهواء بالدخول إلى الجلد.
    • من مميزات هذا النوع أيضا أنه يمكن إجراء الأشعة للاطمئنان على المنطقة المصابة وهو موجود على الجسم، لأن مواده تسمح بمرور الأشعة من فوقه، ولذلك فيمكن استخدامه في حالة الرغبة في عمل أشعة فوق الجبس بعد مرور فترة من العلاج.

    أعراض وجود مشكلة في الجبس

    في حالة عدم اتباع المصاب للتعليمات التي يحددها الطبيب المختص بعد وضع الجبس على منطقة الكسر مثل المشي على الجبس كثيرًا، فإن ذلك قد يتسبب في ظهور مشاكل أثناء فترة العلاج، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، ومن هذه الأعراض ما يلي:


    الشعور بالألم الحاد

    • يضع الطبيب الجبس على منطقة الكسر لعلاجه، ومن ثم يزول الألم مع مرور الوقت وحدوث الشفاء، لكن في حالة زيادة الشعور بالألم الشديد فإن ذلك دليل على الإصابة بالتورم؛ وبالتالي زيادة حجم المنطقة المصابة.
    • وفي هذه الحالة أصبح حجم الجبس غير مناسب، ومن الضروري التوجه للطبيب المعالج لفك الجبس ووضع غيره.

    تغير لون الأظافر والأصابع

    • في حالة تغير لون أظافرك وأصابعك خلال فترة العلاج بالجبس وأصبحا يظهرا بالألوان الزرقاء أو الرمادية فإن ذلك دليل على عدم وصول الدماء بشكل طبيعي للقدم، وينبغي التوجه للطبيب على الفور.
    • وللتأكد من هذا الأمر اضغط على المنطقة المتغير لونها بشكل بسيط فإذا أصبح اللون زهريًا فإن ذلك دليل على حدوث مشكلة في الجبس ويستدعي ذلك التوجه للطبيب المعالج على الفور.

    الشعور بالتنميل في الأطراف

    الشعور بالتنميل في الأطراف دليل قوي على المعاناة من مشاكل في العصب الموجود تحت الجلد في المنطقة المصابة، وفي هذه الحالة يفضل التوجه للطبيب المختص لإزالة الجبس ووضع غيره ليكون أقل في الضغط على الرجل.

    برودة الأطراف

    في حالة الشعور بالبرودة في الأطراف بعد العلاج بالجبس فإن ذلك يشير إلى المعاناة من مشكلة في الأوعية الدموية.

    الإصابة بالتورم

    في حالة ظهور تورم في المكان المجاور للكسر مع قدرة المريض على تحريك أصابعه فإن ذلك يستعدي التوجه للطبيب على الفور.



    كيف أمشي بعد الجبس


    • بعد إزالة الجبس فإن العضلات تكون ضعيفة بسبب عدم المشي كالمعتاد، وفي هذا الوقت يكون المريض أكثر عرضة للتعرض للتيببس في مفاصله، ولذلك فإنه يجب عند إزالة الجبس أن يتحرك المصاب بشكل بطيء ، ويفضل أداء بعض التمرينات التي يحددها الطبيب المختص حتى ترجع الكتلة العضلية في الجسم لما كانت عليه قبل الإصابة.
    • وقد تتحسن حالة المصاب بعد ممارسة التمرينات بأربعة أسابيع أو ست أسابيع، وذلك على حسب ما يقرره الطبيب للمصاب من عدد التمرينات وفترة كل تمرين.
    • يفضل أن يستعين المصاب بالعكاز بعد إزالة الجبس حتى لا يتم الضغط على منطقة الكسر بشكل زائد أثناء الحركة، وقد يوصي الطبيب بالحصول على رباط الضغط وارتدائه لتجنب الإصابة بالتورم.

    نصائح لتجنب مشاكل الجبس

    تتعدد مشاكل الجبس التي تحدث بسبب بعض العادات الخاطئة التي يتبعها المريض، فأحيانًا يقول: فكيت الجبس قبل ميعاده، وأحيانًا أخرى يقول: الجبس واسع على رجلي، وقد تكون تلك العادات سبب العرج بعد الجبس، ولتجنب تلك المشاكل يجب اتباع النصائح التالية:

    متابعة تورم المنطقة المصابة

    • بعد تركيب الجبس على المنطقة المصابة يجب متابعتها يوميًا ولمدة 48 ساعة فقط، وذلك من حيث متابعة لون الجلد للمنطقة المصابة.
    • ففي حالة تغير لون الجلد وأصبح أزرق فإن ذلك يستدعي التوجه للطبيب المعالج على الفور لتجنب الإصابة بالجلطة في الرجل، فقد يكون السبب أن الجبس ضيق على الرجل، وعند إذ يفك الطبيب الجبس أو يستبدله بأخر مناسب.

    وضع كمادات الثلج

    تساهم كمادات الثلجية في تخفيف التورم الموجود في المنطقة المحيطة بالكسر، لكن يجب الحرص على وضع القطع الثلجية في قطعة قماشية ثم لفها عليهم، ومن ثم وضع القماشة في كيس بلاستيكي لضمان عدم وصول المياه إلى الجبس.

    المحافظة على الجبس جافًا

    • يفضل تجنب الاستحمام بمجرد تركيب الجبس على المنطقة المصابة لتجنب حدوث مضاعفات صحية على جسم المريض، ومن الممكن الاكتفاء بتنظيف الجسد بواسطة قطعة قماشية مبللة بالماء مع الابتعاد عن منطقة الجبس.
    • لأن في حالة وصول المياه للمنطقة المصابة قد تتسبب في تضرر جلد المريض، وإحداث بطء في الشفاء، كما يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور روائح غير مستحبة من مكان الإصابة.
    • وفي حالة وصول مياه إلى المنطقة المصابة عن طريق الخطأ فيفضل التوجه للطبيب المعالج على الفور من أجل عمل اللازم.

    علاج آلام أصابع الرجل

    • في حالة شعور المريض بالألم الحاد في أصابعه فيفضل التوجه إلى الطبيب المعالج بشكل سريع، لأن ذلك يدل على حدوث مشكلة في الأوعية الدموية بسبب الضغط عليها بالجبس.
    • ويقوم الطبيب في هذه الحالة بتوسيع الجبس بشكل يسمح للدم بالمرور بشكل جيد، ويفضل عدم التأخير عن الذهاب للطبيب لأكثر من 6 ساعات حتى لا تحدث مضاعفات صحية خطيرة.

    الراحة وعدم الإجهاد

    • يجب أن يستريح الشخص المصاب بالكسر وعدم المشي على الجبس كثيرًا لتقليل الضغط على العظام المكسورة لتجنب حدوث مشاكل ومضاعفات كحدوث تورم شديد في المنطقة المصابة.
    • كما يجب إسناد الرجل على وسادة خلال فترة الاسترخاء، وذلك لتجنب الاحتباس الدموي في منطقة الإصابة.

    الاستمرار على حركة الأصابع

    يفضل تحريك أصابع الرجل المصابة بالكسر بشكل دوري لتنشيط الدورة الدموية في المكان، ومن ثم تجنب حدوث التورم وتسريع التئام الكسر.



    زيارة الطبيب للمتابعة

    يفضل التوجه للطبيب بشكل متواصل ومستمر للاطمئنان على حالة العظام والتعرف على درجة الشفاء من الكسور.

    إجراء جلسات علاج طبيعي


    قد يوصي الطبيب بإجراء جلسات علاج طبيعي بعد فك الجبس لتجنب إصابة المفاصل بالتآكل خاصة إذا كانت مدة وضع الجبس طويلة أو إذا كان المصاب من المتقدمين في العمر.